الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الخميس 16 سبتمبر 2021 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
ملكي صادق
«بِلاَ أَبٍ،بِلاَ أُمٍّ، بِلاَ نَسَبٍ ... بَلْ هُوَ مُشَبَّهٌ بِابْنِ اللهِ.» ( عبرانيين 7: 3 )
هذا الرجل العظيم “مَلْكِي صَادِقُ” الذي كان ملكًا وكاهنًا في شخص واحد، والذي اسم مدينته “شَالِيم” أي “سلام”، والذي كان يعرف الله باعتباره «اللهِ الْعَلِيِّ مَالِكِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ» ( تك 14: 19 ). هذا الرجل جاء إلى إبراهيم، وقدَّم له خبزًا وخمرًا؛ صورة رمزية لجميع البركات المُختصة بحياة قوية فَرحة، ضمنها الله بالنعمة لأولاد آدم، ولو أنهم أضاعوها بتعدّيهم. وإبراهيم الرجل الذي دعاه الله خليله المُختار المُكرَّم المُبارك من الرب، يعترف بهذا الزائر الكريم والكاهن الملكي، كمَن هو أعظم منه، فيقبل بركته، ويُعطيه العشور.

ولكن الرسول بولس يُخبرنا أن ننظر في هذه القصة، ليس فقط إلى ما هو مذكور فيها، بل إلى ما هو غير مذكور أيضًا. فالعنصر السلبي هو العنصر الإيجابي في الموضوع، لأن سفر التكوين يفيض بالأنساب، لكنه بخلاف عادته لا يُعطينا نَسَب هذا الرجل. فهكذا سُرَّ الله أن يترك هذا الرجل بغير إشارة إلى أصله، حتى يقف في الكتاب كرجل «بِلاَ أَبٍ، بِلاَ أُمٍّ، بِلاَ نَسَبٍ. لاَ بَدَاءَةَ أَيَّامٍ لَهُ وَلاَ نِهَايَةَ حَيَاةٍ»، كرجل يرث الكهنوت في ذاته؛ لا نعرف مَن هو سلفه، ولا مَن هو خَلفه، لأنه «هُوَ مُشَبَّهٌ بِابْنِ اللهِ»؛ أي أنه مُصوَّر بكلمة الوحي كَشَبه أو مثال أو أنموذج لابن الله.

وماذا نرى في “مَلْكِي صَادِق” كرمز؟ نرى أولاً: وظيفتي الكاهن والملك مقترنتين. ثانيًا: نرى البر والسلام متحدين. ثالثًا: نرى كاهنًا هو أعظم من إبراهيم، وبالتبعية أعظم من بني الكهنوت اللاوي الخارج من صلبه. رابعًا: نرى كاهنًا «بِلاَ أَبٍ، بِلاَ أُمٍّ، بِلاَ نَسَبٍ. لاَ بَدَاءَةَ أَيَّامٍ لَهُ وَلاَ نِهَايَةَ حَيَاةٍ»، يملك الكهنوت في نفسه، لم يرثه عن سلف، ولم يعطه لخلف؛ كهنوت مؤسس على حياة

لا تزول. خامسًا: نرى هذا الكهنوت الملكي خلافًا للكهنوت الهاروني مُعَيَّنًا ومُثبتًا بالقسَم الإلهي. وفي كل هذا نرى جلال وكرامة كهنوت المسيح.

سافير
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net