الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الجمعة 7 يناير 2022 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
السماوات انفتحت لَهُ
«وَصَوْتٌ مِنَ السَّمَاوَاتِ قَائِلاً: هذَا هُوَ ابْني الْحَبِيبُ الَّذِي بِهِ سُرِرْتُ» ( متى 3: 17 )
باستمرار، في الوحي المقدس، يُعبِّر الله عن مسرته فى قديسين مُعينين؛ أخنوخ الشاهد، الذي «أَرْضَى اللهَ» ( عب 11: 5 ). وداود، الذي وصفه يهوه “رَجُلٌ حَسَبَ قَلْبِي” ( 1صم 13: 21 في 2: 8 ) »، لكن لم يجد الله قط الكمال المُطلَّق في إنسان، إلى أن خطا الابن ليسير على الأرض. هناك رأى الآب كل ما يُمكن أن يملأ قلبه بتمام السرور والرضا والراحة. فقد ظهر في ابنه كمال الاتكال، وتبرهنت الطاعة في تمامها، وأمام الموت على صليب الجلجثة «وَضَعَ نَفْسَهُ وَأَطَاعَ حَتَّى الْمَوْتَ مَوْتَ الصَّلِيبِ» (في2: 8).

ونحن نتذكر نطق الملائكة في ليلة التجسد العجيبة: «الْمَجْدُ للهِ فِي الأَعَالِي، وَعَلَى الأَرْضِ السَّلاَمُ، وَبِالنَّاسِ الْمَسَرَّةُ» ( لو 2: 14 ). هذه بعض نتائج مجيء هذا الطفل العجيب إلى العالم: لقد تمجد الله وسيتمجد، وسيحل السلام على الأرض، وإن كان هذا السلام قد تأجَّل نتيجة رفض المسيح ( مت 10: 34 ). على أن مسرة الله في الناس، التي تشوَّهت بدخول الخطية، ستُستعاد. لكن في المسيح على الأرض وجد الله شخصًا يجد فيه كل مسرته «بِهِ سُرِرْتُ». يا له من جواب على كل من تسول له نفسه أن يُقلِّل من شأن مجد الابن الوحيد المُبارك، بالتلميح إلى حياة تحتمل الخطية!

إن حِمْل الخطية يتضمن عدم مسرة الله، كما نرى ـــــ بكل رهبة ـــــ في الصليب. كيف تبدَّل الحال ـــــ هناك في الجلجثة ـــــ بالنسبة للرب يسوع المبارك! لا سماوات مفتوحة، ولا صوت للآب، بل ثلاث ساعات ظلمة مُرعبة لا يُمكن لكائن مَن كان اختراقها، وهناك تُرك من الله الديان العادل. هناك صرخ “فِي النَّهَارِ” دون سميع، ودعا “فِي اللَّيْلِ” فلم يكن هُدُوَّ له (مز22). كان هناك وحيدًا، متروكًا، من جرا حمل الخطايا. لكن حمل الخطايا لم يُرَ في الأردن، ولا في أي مكان آخر خلال مسيرته حتى الصليب. فهناك على الصليب، وهناك فقط، تعامل الله مع الخطية، وهناك تألم من أجل خطايانا.

و. و. فريدي
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net