الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الخميس 20 أبريل 2023 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
دِيُوتْرِيفِسُ
" دِيُوتْرِيفِسَ الَّذِي يُحِبُّ أَنْ يَكُونَ الأَوَّلَ بَيْنَهُمْ لاَ يَقْبَلُنَا" ( 3يوحنا 1: 9 )
إن كنا في غَايُس نجد مثالًا جميلًا لقديس يحكمه الحق (3يو1-8)، فإننا في دِيُوتْرِيفِسَ نجد تحذيرًا جادًا من الطريقة التي يمكن أن تتشوه بها الحياة المسيحية كلها، بكبرياء الجسد غير المحكوم عليه (ع9، 10). ليس من تلميح أن دِيُوتْرِيفِس لم يكن مؤمنًا، بل من الواضح أنه كان أخًا بارزًا في اجتماع ما، وبالتالي يُمكننا استنتاج أنه كان رجلًا موهوبًا، لكن هذا كله أفسدته رغبته المحمومة في أن يكون في الصدارة. لقد تحرك "بالعُجب" الذي حذرنا منه الرسول بولس قائلًا: "لاَ نَكُنْ مُعْجِبِينَ نُغَاضِبُ بَعْضُنَا بَعْضًا، وَنَحْسِدُ بَعْضُنَا بَعْضًا" ( غل 5: 26 )، وأيضًا حرَّضنا: "لاَ شَيْئًا بِتَحَزُّبٍ أَوْ بِعُجْبٍ، بَلْ بِتَوَاضُعٍ، حَاسِبِينَ بَعْضُكُمُ الْبَعْضَ أَفْضَلَ مِنْ أَنْفُسِهِمْ. لاَ تَنْظُرُوا كُلُّ وَاحِدٍ إِلَى مَا هُوَ لِنَفْسِهِ، بَلْ كُلُّ وَاحِدٍ إِلَى مَا هُوَ لآخَرِينَ أَيْضًا" ( في 2: 3 ، 4).

وإذ كان مدفوعًا بالعُجْب، أحب دِيُوتْرِيفِسُ أن يكون صاحب المكان الأول في الكنيسة. هذا الشعور بأهمية الذات، كالعادة، جعله يغار من الآخرين. والغيرة عبّرت عن نفسها "بِأَقْوَال خَبِيثَةٍ" (ع10). وإذ هو غير مكتفٍ بها، تمادى للتصرف بعنف، مما قاده - ليس فقط إلى رفضه قبول خدام الرب - بل أيضًا إلى أن يطرد من الكنيسة الذين يقبلونهم!

علينا أن نتحذر بشدة من دِيُوتْرِيفِسَ، فالجسد فينا، وبحسب الطبيعة نستشعر جميعنا أهمية الذات! وما لم نحكم على ذواتنا، فسيقودنا ذلك إلى تجاهل مجد الرب تمامًا، وخير شعبه، وتقدم الحق. وإذ يعمينا العُجب الغير محكوم عليه، يُمكننا أن ننسى بسهولة كل ما يجب أن يتصف به المؤمن المسيحي، وهكذا نُعطي الفرصة للصفات القديمة لطبيعتنا العتيقة، مثل الغيرة القديمة، التي تُفضي إلى الأقوال الخبيثة والأعمال العنيفة، وهكذا نتصرف مثل دِيُوتْرِيفِس.

هاملتون سميث
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net