الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الجمعة 28 أبريل 2023 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
الْمَنُّ السَّمَاوِيُّ
"وَلَمَّا كَالُوا بِالْعُمِرِ ،لَمْ يُفْضِلِ الْمُكْثِرُ وَالْمُقَلِّلُ لَمْ يُنْقِصْ " ( خروج 16: 15 )
لقد سُمي الْمَنّ بهذا الاسم لأن بني إسرائيل سألوا في دهشة: "مَنْ هُوَ؟ لأَنَّهُمْ لَمْ يَعْرِفُوا مَا هُوَ. فَقَالَ لَهُمْ مُوسَى: هُوَ الْخُبْزُ الَّذِي أَعْطَاكُمُ الرَّبُّ لِتَأْكُلُوا" ( خر 16: 15 ). ونفهم من يوحنا 6 أنَّ الْمَنّ بالنسبة لنا، أو بالحري الخبز الحقيقي "هُوَ النَّازِلُ مِنَ السَّمَاءِ الْوَاهِبُ حَيَاةً لِلْعَالَمِ" ( يو 6: 33 )، أي الربّ يسوع. فالمسيح هو الذي يعطـي الحياة الأبدية، وهو الذي يغذّي هذه الحياة.

وكان الْمَنُّ يُجمع من حول المحلة بواسطـة الشعب. ويقدِّم لنا خروج 16 العديد من الدروس العملية المرتبطـة بما تقدم: (1) كمية الْمَنّ المُلتقَط كانت تتوقف على شهية الفرد وقدرته على الأكل (ع18). وهكذا فإننا نأخذ من المسيح بمقدار ما نشتهيه. وبقدر ما ينشغل المؤمن بالمسيح فإنه يتغذَّى ويتقوَّى. (2) كان الْمَنُّ يواجه احتياجات اليوم فقط وليس الغد. وهكذا فعلى قدر شركتي اليوم مع المسيح، سيمكنني أن أواجه الصعاب التي في طريقي. (3) جمع الْمَنّ يُعلِّمنا درسًا عن عيشة الإيمان (ع18؛ 2كو 8: 15). فالمن إذا حُفِظ في خيام الشعب كان يفسد، لكن حفظـه في "الثلاجات الإلهية" كان يحميه من الفساد. (4) كان بنو إسرائيل يجمعون الْمَنَّ في الصباح، قبل أن تحمى الشمس، وإلا فإنه كان يذوب. وهكذا ليتنا نحن أيضًا يكون أول شيء نفعله في الصباح، أن نصرف وقتًا مع الربّ قبل أن يمتص عمل اليوم وقتنا، ولا نجد فرصة. وكما أنَّنا لا نُهمل يومًا إشباع حاجات أجسادنا، فليتنا لا نهمل يومًا التغذي بالمسيح، "اِلطَّعَامِ الْبَاقِي لِلْحَيَاةِ الأَبَدِيَّةِ" ( يو 6: 27 ).

ويُختم الفصل بتعليمات وضع ملء العُمِر (وحدة حجوم تعادل حوالي 2,2 لتر) مَنًّا، ووضعه أمام الرب للحفظ. هذا هو نصيب الرب. وهو يشير إلى الرب يسوع الذي أتى من السماء، إذ صار إنسانًا. ثم قام وصعد إلى السماء بجسد ممجَّد. وهو بهذه الصورة لسرور قلب الآب. وهذا السرور سيشارك فيه الغالبون بحسب ما ورد في رؤيا 2: 17.

يوسف رياض
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net