الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الثلاثاء 13 يونيو 2023 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
اللهُ افْتَقَدَ شَعْبَهُ
"قَدْ قَامَ فِينَا نَبِيٌّ عَظِيمٌ، وَافْتَقَدَ اللهُ شَعْبَهُ" ( لوقا 7: 16 )
كلمة "نَايِين" تعني "جميل". ولقد أتى الرب إلى المكان الجميل، ولكن ماذا وجد فيه؟ لقد وجد أشد الصور حزنًا، وهذا أقصى ما يمكن أن تُقدّمه الأرض! إذ التقى عند باب المدينة بأرملة ثكلى فقدت وحيدها، وكان في هذا قمة الحزن! ويصعب أن نُقدِّر موقف خراب بيت أرملة تفقد وحيدها، إذ فقدت العائل البشري والسند المنظور. هذا من جهة. ثم ماذا عن قلبها الذي التصق بوحيدها، فوجدت مُستقرًا لحياتها في وجوده معها. لقد مات، وتُرِكَت وحيدة تمامًا. وهنا نجد المكان الجميل، ولكن معه شقاء القلب وبؤسه. ولقد أتى الرب خاصة إلى هذا المكان ليلتقي بأعظم ما في القلب البشري من أحزان.

كان أليشع في وقت سابق، قد وجد هذه المفارقة المُرعبة في أريحا، إذ "قَالَ رِجَالُ الْمَدِينَةِ لأَلِيشَعَ: هُوَذَا مَوْقِعُ الْمَدِينَةِ حَسَنٌ كَمَا يَرَى سَيِّدِي، وَأَمَّا الْمِيَاهُ فَرَدِيَّةٌ وَالأَرْضُ مُجْدِبَةٌ" ( 2مل 2: 19 ). كان المكان نفسه له جاذبية، ولكن كان فيه الموت والجدوبة. والأرض التي نحن عليها مثل أَرِيحَا ونَايِين؛ فيها الجمال، ولا أحد يُنكر ذلك، ولكن فيها الموت أيضًا. ولقد أتى ربنا المُبارك ليُعلن أفكار الله من نحو الإنسان. وهكذا نجده في المكان الذي يُدعى "الجميل"، وأمامه حالة من الحزن - نقول إنسانيًا - لا علاج لها. فماذ يُمكن لإنسان أن يتصرف في هذا المشهد؟ وماذا يُمكن أن يُفعَل في هذا المكان الجميل، لأرملة فقدت آخر خيط لها على هذه الأرض؟

ولكن الله قد افتقد شعبه ( لو 7: 16 ). وهكذا نجد هنا ذاك الذي جاء - لا لكي يُبيد الموت نفسه فقط - بل أيضًا "لِكَيْ يُبِيدَ بِالْمَوْتِ ذَاكَ الَّذِي لَهُ سُلْطَانُ الْمَوْتِ، أَيْ إِبْلِيسَ، وَيُعْتِقَ أُولئِكَ الَّذِينَ خَوْفًا مِنَ الْمَوْتِ، كَانُوا جَمِيعًا كُلَّ حَيَاتِهِمْ تَحْتَ الْعُبُودِيَّةِ". حقًا إنه أتى ليُحرّر من الحزن والخراب في مشهد "نَايِين الجميل". فكانت كلمته: "أَيُّهَا الشَّابُّ، لَكَ أَقُولُ: قُمْ! فَجَلَسَ الْمَيْتُ ... فَدَفَعَهُ إِلَى أُمِّهِ" ( لو 7: 14 ، 15).

أ. هـ. روول
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net