الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الأحد 13 أغسطس 2023 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
تَعَلَّمَ الطَّاعَةَ
"مَعَ كَوْنِهِ ابْنًا تَعَلَّمَ الطَّاعَةَ مِمَّا تَأَلَّمَ بِهِ. وَإِذْ كُمِّلَ صَارَ لِجَمِيعِ الَّذِينَ يُطِيعُونَهُ، سَبَبَ خَلاَصٍ أَبَدِيٍّ" ( عبرانيين 5: 8 ، 9)
من المهم جدًا أن نلاحظ أن الكتاب لا يقول إن الرب يسوع "تعلَّم أن يُطيع" بل إنه "تَعَلَّمَ الطَّاعَةَ"، والفرق كبير بين التعبيرين. ولكي نوضح الفرق نقول إن الخلائق التي لم تسقط (الملائكة ورؤساء الملائكة) لا تتعلَّم أبدًا أن تُطيع لأن الطاعة من طبيعة مركزهم. إن الملاك يُطيع طبعًا وطبيعة، ولا يمكن أن يُداخل الخلائق التي لم تسقط فكر ضد الطاعة، فليس له أن يتعلَّم الطاعة. أما المخلوق الساقط - كالإنسان - فهو الذي يتعلَّم ليس الطاعة بل "أن يُطيع"، لماذا؟ لأن إرادتنا طبعًا وطبيعة لا تُطيع. إنها بالطبيعة تعصى وتتمرَّد، وبالتدريب والترويض والتأديب نتعلَّم "أن نطيع".

أما الرب يسوع فقد تعيَّن عليه أن يتعلَّم "الطَّاعَةَ" لأنه لم يكن مخلوقًا بل هو الخالق. لم يتعيَّن عليه أن يتعلَّم "أن يُطيع". حاشا. لأنه لم تكن فيه إرادة مضادة لإرادة الله الآب. لكن تعيَّن عليه أن "يتَعَلَّمَ الطَّاعَةَ" لما جاء في صورة الإنسان في الجسد، ذلك لأن مركزه منذ الأزل هو أن يأمر ويُطاع، ولا يُؤمر ويطيع. ولكنه قد جاء إلى العالم وتعلَّم الطاعة ما هي وتعلَّم الألم ما هو، ونهاية هذا الطريق كانت "لِكَيْ يَكُونَ رَحِيمًا، وَرَئِيسَ كَهَنَةٍ أَمِينًا فِي مَا لِلَّهِ" ( عب 2: 17 ). إن ابن الله الذي لو بقي في السماء لمَا عرف ما هي الطاعة وما هو الألم. جاء إلى هذا العالم وتعلَّم كليهما تمامًا. لكي يكون له الأهلية الكاملة لأن يرثي للذين تعيَّن عليهم أن يسلكوا في الطاعة وفي الألم في هذا العالم. "وَإِذْ كُمِّلَ" - بالعلاقة مع وظيفته ككاهن - أي إذ كُمّل باجتيازه في كل اختبارات الطاعة والألم على أكمل وجه، تأهَّل تأهيلاً كاملاً لأن يكون "لِجَمِيعِ الَّذِينَ يُطِيعُونَهُ، سَبَبَ خَلاَصٍ أَبَدِيٍّ، مَدْعُّوًا مِنَ اللهِ رَئِيسَ كَهَنَةٍ عَلَى رُتْبَةِ مَلْكِي صَادِقَ" ( عب 5: 9 ، 10).

داربي
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net