الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق  الأربعاء 1 أكتوبر 2008 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
في عرشه أم تحت قدميه؟
قال الرب لربي: اجلس عن يميني حتى أضع أعداءك موطئًا لقدميك ( مز 110: 1 )
يبدأ مزمور110 بالإشارة إلى صعود المسيح وجلوسه في يمين عرش العظمة في السماوات ( عب 8: 1 )، وكان ذلك بسبب العمل العظيم الذي أتمه على الصليب (مز109). فالذي رفضته خاصته ولم تقبله ( يو 1: 11 )، «كان ينبغي أن السماء تقبله إلى أزمنة رّد كل شيء» ( أع 3: 21 ). لقد رفَّعه الله، وأجلسه الآب عن يمينه، منتظرًا حتى يضع جميع أعدائه موطئًا لقدميه ( عب 10: 13 ). وكما فعل يشوع بالأعداء قديمًا، حيث أصدر الأمر لقوّاده أن يتقدموا ويضعوا أرجلهم على أعناق الأعداء ( يش 10: 24 ) هكذا، بمجدٍ أعظم، سيفعل الآب بكل أعداء المسيح، ويضعهم تحت قدميه وأقدام الذين له، كما هو مكتوب «وإله السلام سيسحق الشيطان تحت أرجلكم سريعًا» ( رو 16: 20 ).

قارئي العزيز: أمامك اليوم أن تختار: الجلوس مع المسيح في عرشه، ويا لسمو المَقَام! أو أن تكون موطئًا لقدميه. وهذا متوقف على قبولك إياه ربًا وسيدًا على حياتك، أو أن تستمر في عدائك غير المُبرر له.

لقد وقف الرب يسوع يومًا في مجمع الناصرة، وقرأ من سفر إشعياء النبي (61: 1، 2) «روح الرب عليَّ لأنه مسحني لأُبشر المساكين ..... وأكرز بسنة الرب المقبولة» ( لو 4: 17 ، 18). وسنة الرب المقبولة هذه يُشار إليها هنا في العبارة «اجلس عن يميني حتى أضع أعداءك موطئًا لقدميك». فكلمة «حتى» تغطي كل فترة النعمة الحاضرة التي يميزها صبر المسيح، ذاك الذي جلس منتظرًا حتى يُوضع أعداؤه موطئًا لقدميه ( عب 10: 13 ). واليوم «أناة الله تنتظر»، ويوم النعمة له الآن نحو ألفي عام!

ولكن بعد انتهاء تدبير النعمة الحاضر بمجيء ربنا يسوع للاختطاف، سيُكمل المسيح بقية عبارة نبوة إشعياء التي لم ينطق بها في مجمع الناصرة، وهي عبارة «يوم انتقام لإلهنا» ( إش 61: 2 )، لأن الرب يعلن قائلاً: «لأن يوم النقمة في قلبي» ( إش 63: 4 ).

عزيزي .. إنك إن لم تتقابل اليوم مع إله كل نعمة ( 1بط 5: 10 )، فلا بد في يوم قريب جدًا أن تقابل إله كل نقمة ( مز 94: 1 ). وإن مَنْ لا يذوب قلبه أمام محبة المسيح في يوم النعمة، لن يبقى أمامه إلا أن يحترق بنار غضبه في يوم النقمة القادم.

يوسف رياض
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net