الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الخميس 7 أغسطس 2008 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
برنابا
كان رجلاً صالحًا وممتلئًا من الروح القدس ( أع 11: 24 )
عادةً عندما يأتي ذكر برنابا نتفكَّر في المشاجرة التي حدثت بينه وبين الرسول بولس بسبب مرقس ابن أخته، وتكون نظرتنا تُجاه برنابا سلبية، في أنَّه تأثَّر بالروابط الطبيعيَّة. ونختزل حياة برنابا في هذا الحَدَث فقط، ونتجاهل تاريخه الروحي المليء بالإيجابيات. وأُريد بنعمة الرب أن ألمس بعض هذه الجوانب:

1ـ سخاؤه وعطاؤه: في بداية تكوين الكنيسة، كثير من المؤمنين باعوا ممتلكاتهم ووضعوا أثمانها عند أرجل الرسل، وكان برنابا أحد الذين فعلوا ذلك ( أع 4: 34 -36). لقد كان سخيًّا للرب معطاءً، فلم تكن حياته فقط مكرَّسة للرب، بل كل ممتلكاته صارت أيضًا للرب.

2ـ مكانته وقلبه الراعوي: عندما حاول شاول أن يلتصق بالتلاميذ، كانوا يخافونه، فأخذه برنابا وأحضره للرسل ( أع 9: 26 -28). لقد كان لبرنابا تقدير واعتبار عند الرسل حتَّى أنَّهم وثقوا في كلامه عندما أخبرهم عن التغيير الذي حدث لشاول، كما كان له قلب راعوي، فهو الذي لاحظ شاول، وأدرك أنَّه صار مسيحيًّا حقيقيًّا، فاحتضنه وشجَّعه، وقدَّمه للرسل.

3 ـ موهبته وروحانيته: عندما سمع الرسل بأن عددًا كبيرًا في أنطاكية آمنوا بالمسيح، أرسل الرسل برنابا ليثبِّت الذين آمنوا، «ولمَّا أتى ورأى نعمة الله فرح ووعظ الجميع أن يثبتوا في الرب بعزم القلب.. فانضم إلى الرب جمعٌ غفير» ( أع 11: 23 ، 24). لقد كان موهوبًا من الرب، فرغم أنَّ كلماته كانت موجهة لتشجيع المؤمنين وتثبيتهم، إلا أنَّ جمعًا غفيرًا انضمَّ للكنيسة.

4ـ تمييزه وفطنته: عندما رأى برنابا العمل المتكاثر في أنطاكية، أدرك أن رجلاً كبولس بإمكانياته وطاقاته يصلح أن يُشاركه الخدمة، ذهب إليه في طرسوس وأحضره إلى أنطاكية ( أع 11: 25 ، 26). وكم يشهد التاريخ على رجاحة تفكير برنابا! لقد استطاع بحكمة وفطنة أن يستكشف موهبة بولس غير العادية، واستطاع أن يُفسح له مجالاً كي يُظهرها ويستثمرها.

5ـ أمانته وتقواه: عندما بدأت بوادر مجاعة في أورشليم، استحسن الإخوة في أنطاكية أن يُرسلوا خدمة لإخوتهم في أورشليم، فأرسلوا هذه الخدمة بيد برنابا وشاول ( أع 11: 27 -30). لقد كان شخصًا جديرًا بأن يُستأمن من إخوته على عطاياهم.

عاطف إبراهيم
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net