الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الثلاثاء 8 يونيو 2010 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
لماذا الألم؟
(2)وإله كل نعمة الذي دعانا إلى مجده الأبدي في المسيح يسوع، بعدما تألمتم يسيرًا، هو يكملكم، ويثبتكم، ويقويكم، ويمكّنكم
( 1بط 5: 10 )

رأينا أن آلامنا وتجاربنا تُزكي إيماننا وتؤول إلى نضوج في شخصياتنا وتؤهل عواطفنا، ولكننا نرى أيضًا أن هذه الآلام تعمل على:

(4) زيادة أرصدتنا:

إن علاقات المؤمنين تتصف بالمحبة باعتبارهم عائلة الله، ويحملون هذه الصفة التي من أبيهم والتي هي طبيعته. وتنشط هذه المحبة في أجواء الشركة الروحية في الاجتماعات. كما تنشط في مجال المودّة الأخوية. لكننا نجد أن رصيد المحبة ـ أي محبة المؤمنين لنا ـ يزداد جمالاً وتألقًا خلال تجاربنا وآلامنا. إذ نجد محبتهم تتدفق بغزارة وربما بكيفية لم نعهدها فيهم من قبل خلال حياتنا العادية.

بل قد نكتشف أشخاصًا كانت محبتهم لنا مُستترة لكنها تتخذ طريقها إلينا في مثل هذه الظروف، فنجد أن ”رصيد المحبة لدينا“ يزداد، وبتدفق هذه المحبة نصبح بها أثرياء إذ نمتلك ثروة حقيقية لا تُقدَّر بثمن. وهذا أيضًا يعطينا الشعور بقيمة أنفسنا عند المؤمنين، وبالإضافة إلى ذلك نجد أن هذه المحبة تعمل على تخفيف أوجاعنا، فهي فيتامينات وتحمل لنا وفرة من البَلَسان.

(5) فاعلية خدمتنا:

عن طريق الآلام تقوم يد إله كل نعمة بعملية تكميلنا ( 1بط 5: 10 ) ـ أي تأهيلنا عن طريق الآلام، ومن خلال الألم نكون في الحالة المناسبة تمامًا للخدمة التي نقوم بها.

فبه يمنحنا إله كل نعمة الثبات وقوة التحمل لكل أنواع الضغوط التي تواجهنا في طريق الشهادة والخدمة، بل ويملأنا بالقوة لتكون الخدمة أكثر فاعلية وتأثير، إذ تصبح الخدمة مصقولة لا بالمعرفة فقط، بل بالتجارب والآلام. وعن طريق الآلام، وإذ يتم تجريدنا وتفريغنا من قوتنا الذاتية وإرادتنا الخاصة، يعمل المسيح فينا وبواسطتنا بكل كفاءة واقتدار، فنقول مع الرسول بولس: «إن كان يجب الافتخار فسأفتخر بأمور ضعفي» ( 2كو 11: 30 ) «لأني حينما أنا ضعيف فحينئذٍ أنا قوي» ( 2كو 12: 10 ). فالرب يعمل باقتدار في الوَسَع كما في الضيق، في الصحة كما في الضعف، في الأفراح والتعزيات كما في الأحزان والانكسارات. إن لنا من خلال التدريبات المؤلمة قسط وافر من الفوائد والبركات يصعب الحصول عليها ونحن خارج نطاق هذه التدريبات.

جوزيف وسلي
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net