الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الخميس 23 سبتمبر 2010 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
برنابا
كان رجلاً صالحًا وممتلئًا من الروح القدس والإيمان ( أع 11: 24 )
نقرأ في أعمال4: 36 أن اسمه الحقيقي هو ”يوسف“، وأن برنابا اسم أطلقه عليه الرسل. ومعنى هذا الاسم الجديد ”ابن الوعظ“، ولا شك أن هذا الاسم يلقي ضوءًا على شخصية برنابا ونوع الخدمة التي كان يقوم بها في أورشليم. والرسل، لا الجماعة، هم الذين دعوه ”ابن الوعظ“ أو ”ابن التعزية“ وهذا الاسم له كرامته وقيمته.

وكان برنابا ينتمي إلى سبط لاوي. وقد أعطى برهانًا عمليًا على أنه خادم أمين للرب، فمع أنه كان من حق اللاوي أن يأخذ عشورًا من بقية الأسباط، إلا أن برنابا سار على مبدأ آخر فنجد أنه تنازل عما يمتلكه للآخرين. لقد كانت النعمة تعمل في قلبه حتى أنه رضيَ أن يبيع حقلاً يدّر عليه دخلاً ليسدد احتياج إخوته المؤمنين، وبهذا أظهر محبة أخوية حقيقية تعطي وتضحي لصالح الآخرين.

وموطن برنابا الأصلي هو جزيرة قبرص، وقد كان يعرف نوع الديانة التي يتدين بها الوثنيون، وهذا لا شك ملأ قلبه بالعطف على الذين يعيشون في الظلام، فكان يبشر لهم بالإنجيل. ولكنه أنفق شبابه في قبرص، فقد كان يعرف اللغة اليونانية، وقد أفاده هذا كثيرًا عندما رجع إلى قبرص فيما بعد لكي يعظ ويبشر.

كان برنابا مملوءًا بالروح القدس، وهذا مكَّنه بصفة خاصة لأن يكون شريكًا لرسول الأمم العظيم في خدمته. ومن أعمال9: 27 نعرف أن برنابا علم قبل الرسل الإثنى عشر بتغيير شاول الطرسوسي وتبشيره في دمشق، إذ إن شاول عندما حاول أن ينضم إلى جماعة المؤمنين في أورشليم لم يثقوا به إذ كان من الصعب عليهم أن يصدّقوا أن شاول مضطهد الكنيسة العظيم قد أصبح تلميذًا للمسيح. وهنا ظهر برنابا وقدَّمه للتلاميذ، وأقنعهم أن الذي كان قبلاً عدوًا للمسيح، ها هو قد تجدد، ومن هذا يتضح لنا أن برنابا كان يحوز ثقة التلاميذ وكل الجماعة في أورشليم.

وقام برنابا أيضًا بخدمة من هذا النوع بخصوص المؤمنين الذين آمنوا حديثًا بالمسيح في أنطاكية، وقد وقع عليه الاختيار من المؤمنين في أورشليم ليقوم بمهمة التأكد من إيمان هؤلاء في أنطاكية، وبعد وصوله إلى أنطاكية شكر الله من أجل نعمته العاملة فيهم، ووعظ المهتدين حديثًا وشجعهم، «أن يثبتوا في الرب بعزم القلب» ( أع 11: 22 - 24). وقَبِلَ المؤمنون في أورشليم حكم برنابا، وثقتهم فيه قد زادت.

كاتب غير معروف
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net