الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الخميس 20 نوفمبر 2014 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
دَانِيآل وتحفُّظ القلب
أَمَّا دَانِيآلُ فَجَعَلَ فِي قَلْبِهِ أَنَّهُ لاَ يَتَنَجَّسُ بِأَطَايِبِ الْمَلِكِ وَلاَ بِخَمْرِ مَشْرُوبِهِ، فَطَلَبَ .. أَنْ لاَ يَتَنَجَّسَ ( دانيال 1: 8 )
كل الأمور بحسب الظاهر، كانت تُلزم دَانِيآل أن يخضع لنظام الأكل المُتَّبع؛ أولاً لأنه يوافق شهوة الجسد، ودَانِيآل شابًا غريبًا، في مدينة وثنية مشهورة بشرورها. زِد على ذلك أنه إذا امتنع عن تناول ما يُقدَّم له من أطعمة من مائدة الملك فإنه يُعرِّض نفسه للسخرية والاحتقار من الشبان الآخرين. كما أنه إذا خالف الأوامر المتَّبعة فإنه يُعرِّض نفسه لغضب الملك. ومثل هذا الرفض يقف حجر عثرة في طريق المستقبل، فلن يكون هناك أي بصيص من الأمل للتدرج في سلم الرقي في المملكة، بل ربما يعني تعريض الحياة للموت. فهل يأكل من أطايب الملك ويشرب من خمر مشروبه، ولا يكون أمينًا لإلهه؟

ولكن واضح أنه قبل أن تأتي مسألة الأطعمة المُحرَّمة أمام دَانِيآل، فإنه حضر إلى بابل وفي قلبه تصميم أكيد أن يكون أمينًا لله، لذلك لم يكن من الصعب عليه أن يقول “لا” لمَّا برزت أمامه التجربة.

قال الحكيم: «فوق كل تحفظ احفظ قلبك لأن منه مخارج الحياة» ( أم 4: 23 ). فكما أن القلب هو مركز الجهاز البدني، الذي منه تصدر نشاطات الحياة، هكذا يتحدَّث الحكيم عن القلب كمرادف للنفس، الأمر الذي يجب أن نحرسه بكل غيرة وجدِّية، لكي يصدر عنه كل ما هو نافع للبُنيان والتقدُّم الروحي «خبأت كلامك في قلبي لكيلا أُخطئ إليكَ» ( مز 119: 11 ). فالقلب الذي تحكمه كلمة الله هو الذي يضمن السلوك في الحق، والله يُسَرّ بالحق في الباطن.

ومكتوب عن الملك رحبعام: «عمل الشر لأنه لم يُهيئ قلبه لطلب الرب». فالسرّ في تحطم أشخاص كثيرين، إنهم يستسلمون للشر لأنهم لم يجعلوا في قلوبهم أن يقاوموه. قد نتوق إلى أن نتعلَّم فعل الخير، وأن نكُفّ عن فعل الشَّر، وأن نقف وقفة جادة شُجاعة في الحياة المسيحية، إلا أن هذا في حد ذاته لا يكفي. فالأمر ليس أُمنية بل تصميم قاطع في القلب، وإرادة لا تلين، وجهاد حتى الدَّم ضدَّ الخطية ( عب 12: 4 ). ويجب أن نعلم أن الشيطان يريد أن يُغربل كل واحد منا كالحنطة، مثلما فعل مع بطرس، ومثلما أراد أن يعمل مع دانيال. وهو غالبًا ينجح في حياة الذين لم يُصمِّموا في قلوبهم ألاّ يتنجسوا. والحياة الغالبة المنتصرة لا تُنال بالتمني، بل بالجهاد وضبط النفس في كل شيء ( 1كو 9: 25 - 27).

نداءُ العالم قويٌ قوِّني كي أُنكِرَ النفسَ وأحيا ملككَ
مُكرسًا نفسي لكَ مُمتلئًا بروحِكَ
مُضاعفًــــــا حُبي لكَ أسيـــرُ خلفكَ

فايز فؤاد
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net