الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الأحد 13 مارس 2016 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
حَمَل الله
هُوَذَا حَمَلُ اللَّهِ الَّذِي يَرْفَعُ خَطِيَّةَ الْعَالَمِ! ( يوحنا 1: 29 )
ما أن استدار يوحنا المعمدان، ونظر الرب يسوع آتيًا على ضفة نهر الأردن، حتى أجاب عن سؤال إسحاق الوارد في تكوين 22: 7 «يا أبي! .. هوذا النار والحطَب، ولكن أين الخروف للمُحرقة؟». والآن دعونا ننظر بتدقيق لعبارة يوحنا المعمدان:

(1) «هوذا حَمَل الله» .. هنا أمام يوحنا وقف الشخص الذي كانت كل ذبائح العهد القديم ظلاً له. إنه حَمَلُ الله. فهو لم يكن من اختيار بشر «إلى خاصتهِ جاء، وخاصته لم تقبله» ( يو 1: 11 ). وفي إشعياء 53: 3 نقرأ: «مُحتقرٌ ومخذولٌ من الناس، رجلُ أوجاع ومُختبرُ الحزن، وكمُستَّر عنه وجوهنا، مُحتقرٌ فلم نَعتَد بهِ».

نعم، لم يكن مِن اختيار الإنسان، ولكنه كان حَمَلُ الله الكامل الخالي من الشائبة والعيبة؛ «حَمَلٌ بلا عيبٍ ولا دَنس» ( 1بط 1: 19 ). وفي أماكن أخرى نقرأ عنه: «ليس فيهِ خطية» ( 1يو 3: 5 )، وهو الذي «لم يعرف خطية» ( 2كو 5: 21 )، «الذي لم يفعل خطية» ( 1بط 2: 22 )، و«بلا خطية» ( عب 4: 15 )، و«بلا شر ولا دَنَس» ( عب 7: 26 ).

كان حَمَلُ الله كاملاً في الباطن والظاهر. كان اختيار الله حقًا. حتى غير المؤمنين اعترف واحد منهم قائلاً: «لستُ أجدُ فيهِ علَّة» ( يو 19: 6 ). وقال عنه يهوذا الإسخريوطي: «قد أخطأت إذ سلَّمت دمًا بريئًا» ( مت 27: 4 ). وقال عنه الجندي الروماني: «حقًا كان هذا الإنسان ابن الله!» ( مر 15: 39 ). ورغم كل هذه الشهادات فهو لم يكن مِن اختيار إنسان.

(2) “يرفع الخطية” .. وهذا أمر غير مسبوق، لم يحدث مِن قبل «لأنه لا يمكن أن دم ثيران وتيوس يرفع خطايا» ( عب 10: 4 ). وكل الذبائح التي نُحِرَت قبل مجيء حَمَل الله، قد غطت الخطية، بَيْدَ أنها لم ترفعها. إنه فقط «دم يسوع المسيح (الذي) ابنهِ يُطهِّرنا من كل خطية» ( 1يو 1: 7 ). وكان الأمر يستلزم موته لأنه «بدون سفك دم لا تحصل مغفرة!» ( عب 9: 22 ).

(3) «خطية العالم» .. في تكوين 22 مات الكبش عوضًا عن إسحاق. وفي خروج 12 مات الحَمَل بدلاً من البِكر، وفي إشعياء 53 مات لأجل الأُمة. ولكن حَمَل الله؛ ربنا يسوع المسيح، مات ليرفع خطية العالم.

يَا حَمَلاً قَدْ مَاتَ عَنْ جِنْسِ الْبَشَرْ هَذَا الدَّمُ الثَّمِينُ دَائِمُ الأَثَرْ
حَتَّى تُنَجِّي بِسَـلامْ عَرُوسَكَ إِلَى التَّمَامْ

ت. ب. هادلي
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net