الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الاثنين 21 مارس 2016 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
مخافة الرب
هَلُمَّ أَيُّهَا الْبَنُونَ اسْتَمِعُوا إِلَيَّ فَأُعَلِّمَكُمْ مَخَافَةَ الرَّبِّ ( مزمور 34: 11 )
في عالم يزداد فجورًا «ليس خوفُ الله قدام عيونهم» ( رو 3: 18 )، وفي أرض ينطبق عليها القول: «ليسَ في هذا الموضع خوف الله البتَّة» ( تك 20: 11 )، ما أحوجنا كمؤمنين لتعلُّم هذا الدرس الخطير؛ مخافة الرب!

أولاً: مخافة الرب ومعناها: مخافة الرب لا تعني الخوف والرعب من الله، لأن الإيمان بكفاية عمل المسيح قد أزال هذا الرعب من القلب «لا خوفَ في المحبة، بل المحبة الكاملة تطرح الخوف إلى خارج» ( 1يو 4: 18 )، لكنها تعني مهَابة الله في السر والعلَن، والابتعاد عن كل ما يُحزن قلبه، كما قيل عن أيوب: «يَتقي الله ويحيد عن الشر» ( أي 1: 1 ). وتعني أيضًا إكرام الرب ومحبته «ماذا يطلب منك الرب إلهُكَ إلا أن تتقي الرب إلهك لتسلك في كل طرقهِ، وتُحبَّهُ، وتعبد الرب إلهك من كل قلبك ومن كل نفسك» ( تث 10: 12 ).

ثانيًا: مخافة الرب ومصادرها: إن محاولات الإنسان الطبيعي أن يخاف الرب ويتقيه، تنتهي بالفشل، لكن هناك مصادر إلهية لمخافة الرب: (1) القدرة الإلهية وإمكانيات الله العاملة فينا: «كما أن قدرته الإلهية قد وهبَت لنا كل ما هو للحياة والتقوى، بمعرفة الذي دعانا بالمجد والفضيلة» ( 2بط 1: 3 ). (2) الطبيعة الإلهية في المؤمن: «قد وَهَب لنا المواعيد العُظمى والثمينة، لكي تصيروا بها شركاء الطبيعة الإلهية، هاربين من الفساد الذي في العالم بالشهوة» ( 2بط 1: 4 ). (3) الوجود في حضره الرب: «هلُمَّ أيها البنون استمعوا إليَّ فأُعلِّمكم مخافة الرب» ( مز 34: 11 )

ثالثًا: مخافة الرب وثمارها: (1) الابتعاد عن الشر والدنس: قال يوسف وهو يهرب من خطيه الزنا: «كيف أصنع هذا الشر العظيم وأُخطئ إلى الله؟» ( تك 39: 9 )، أما أولاد عالي، فرغم وجودهم في دائرة الخدمة، للأسف لم يكن لديهم مخافة الرب «كان بنو عالي بني بليعال، لم يعرفوا الرب»، ففعلوا النجاسة في باب خيمة الاجتماع، فأمَاتهم الرب ( 1صم 2: 12 ، 22). (2) طاعة الرب: أطاع إبراهيم الرب وقدَّم ابنه على المذبح، فقال له الرب: «الآن علمت أنك خائفٌ الله» ( تك 22: 12 ). (3) علاقاتنا مع إخوتنا: رفض يوسف - رغم قدرته - أن ينتقم من إخوته الذين أَذوه، قائلاً لهم: «أنا خائفُ الله» ( تك 42: 18 ). (4) احترام الأكبر سنًا: «من أمام الأشيَب تقوم وتحترم وجه الشيخ، وتخشى إلهك. أنا الرب» ( لا 19: 32 ).

ليُعطِنا الرب أشواقًا وإصرارًا لنتعلَّم في حضرة الرب هذا الدرس ونعيشه بقوة الروح القدس فنُشبِع قلبه.

إيليا كيرلس
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net