الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الجمعة 13 مايو 2016 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
إله كل نعمة
وَإِلَهُ كُلِّ نِعْمَةٍ الَّذِي دَعَانَا إِلَى مَجْدِهِ...، بَعْدَمَا تَأَلَّمْتُمْ يَسِيرًا، هُوَ يُكَمِّلُكُمْ، وَيُثَبِّتُكُمْ،.. وَيُمَكِّنُكُمْ ( 1بطرس 5: 10 )
إننا نحرز الانتصار الحقيقي في أثناء الاضطهاد، عندما نرى الله عاملاً خلف الستار على تتميم مقاصده العجيبة. ومهما كانت تجاربنا، فيجب أن نتذكَّر، قبل كل شيء، أن إلهنا هو «إله كل نعمة». تُذكِّرنا هذه التسمية الرقيقة لإلهنا بأنه تعامل معنا لا على أساس استحقاقاتنا، بل على أساس محبته من نحونا. ومهما اشتدَّت عملية امتحاننا وعنفت، فباستطاعتنا أن نبقى شكورين باستمرار على أننا لسنا في الجحيم، حيث كان ينبغي أن نكون.

كذلك لنا تعزية ثانية عظيمة في كونهِ قد «دعانا إلى مجدهِ الأبدي». وهذا يؤهلنا إلى أن ننظر إلى ما وراء آلام هذه الحياة، إلى الوقت حين سنكون مع المُخلِّص، ونُصبح مثله إلى أبد الآبدين.

عزيزي .. توقف قليلاً لكي تُفكِّر في هذا الأمر: لقد انتشلنا الرب مُرفِّعًا إيانا من المزابل لكي يدعونا إلى مجدهِ الأبدي.

وتعزية ثالثة هي أن الألم يَسِير، ولا يدوم إلا إلى حين «بعدما تألمتم يسيرًا». إن ضيقات هذه الحياة تظهر أقل من وقتية، وذلك بالمفارقة مع المجد الأبدي.

والتعزية الأخيرة هي أن الله يستخدم الألم لتعليمنا، ولتشكيل خُلُقنا المسيحي. إنه يُدرِّبنا لكي نملك معه. ثم يذكر الرسول بطرس أربعة أوجه من عملية التدريب هذه:

- «هو يُكمِّلكم»: فالتجارب تؤهل المؤمن، وتعزز شخصيته الروحية بالعناصر الضرورية لجعلها ناضجة روحيًا.

- «هو يُثبتكم»: الألم يجعل المؤمنين أكثر ثباتًا ورسوخًا، قادرين على الاستمرار في الاعتراف الحسَن، وعلى الصمود تحت وطأة الضغط. إنها الكلمة عينها التي استخدمها الرب يسوع مع بطرس: «ثَبِّتْ إخوتَك» ( لو 22: 32 ).

- «هو يُقويكم»: يقصد الشيطان من وراء الاضطهاد إضعاف المؤمنين وإرهاقهم، لكن مفعوله يأتي معاكسًا؛ فهو يُقوِّيهم للاحتمال.

- «هو يُمكِّنكم»: لهذا الفعل علاقة في الأصل بالكلمة “أساس”. فالله يريد لكل مؤمن أن يكون مغروسًا بشكل راسخ، في مكان أمين في ابنه وفي كلمتهِ.

إن الألم الذي لا مفرّ منه في الحياة المسيحية، له دائمًا نتائج مباركة في خُلق المؤمنين؛ فهو يُنقي الإيمان، ويُكيِّف الخُلق، ويُثبِّت شعب الله ويُقوِّيهم ويُمكِّنهم.

وليم ماكدونالد
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net