الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الخميس 4 أغسطس 2016 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
4 دروس عن إله يعقوب
اللهُ الَّذِي رَعَانِي مُنْذُ وُجُودِي إِلَى هذَا الْيَوْمِ ( تكوين 48: 15 )
في تكوين 48 يمكننا أن نرى تقريرًا ختاميُا لحياة يعقوب فيه نجد مُلخصًا لقناعاته التي كوَّنها من اختبار حياة بطولها، تلك الحياة التي تُشبه إلى حدٍ بعيد حياة معظمنا في صعودها وهبوطها ونقصاتها، لكنها أيضًا الحياة التي تشهد عن «إله يعقوب» القادر أن يُخرج من مثل هذه الخامة “أميرًا لله”. ويمكننا هنا أن نرى 4 دروس تعلَّمها يعقوب عن الله، و4 دروس عن الإنسان، نفعل حسنًا إن تعلَّمناها جميعها فستكون سبب تغيير عظيم في حياتنا.

فأربع مرات يذكر الله، نرى فيها أنه تعلَّم عنه أنه:

1- الله القدير. «الله القادر على كل شيء» (ع3)؛ فقد عرفه كمَن يقدر أن يُتمم وعوده بغض النظر عن الظروف والأشخاص. اختبر قدرته على الحفظ في الظروف، ومن كل الأعداء مهما كان بأسهم وقُربهم. والأهم أنه عرف قدرة الله وإمكانياته للتغيير في مواجهة عيوب يعقوب نفسه.

2- الله المعوِّض. لقد حُرِم يعقوب من أُمه وبيته ومن محبوبته ثم الطامة الكبرى كانت في حرمانه من يوسف؛ لكن اسمعه يُعقِّب «هوذا الله قد أراني (ليس أنت فقط، بل تعويضًا) نسلَك أيضًا» (ع11). لم يحرمه الله في زمن حرمانه من بَلَسان يُطيِّب قلبه، لكنه ها هو بالنعمة في النهاية يجد عِوض حرمانه لسنين من يوسف يكون له اثنان يحملان اسمه.

3- الله الراعي. وما أجمل وأشمل شهادته في هذا الصدَد «الله الذي رعاني منذ وجودي إلى هذا اليوم»! (ع15). لقد تعرَّض في طفولته لقسوة الأخ وتحيُّز الأب وفشل الأُم، بات ليالٍ بلا مأوى، تغرَّب وزادت غربته قسوة بالظلم والاحتيال، عانى كثيرًا من عدم الاستقرار، بل ويمكننا أن نضيف ما جلَبه لنفسه جراء ضلاله وابتعاده. لكنه يُعلِّق على كل ذلك بالقول: «الذي خلَّصني من كل شر» (ع16).

4- الله الحي. قال إسرائيل ليوسف: «ها أنا أموتُ» وليس هذا بغريب. فبالنسبة لمؤمني العهد القديم كان هذا هو “طريق الأرض كلها”، لكن ما أروع ما أضاف: «ولكن الله سيكون معكم ويرُدُّكم إلى أرض آبائكم» (ع21). وإن اختفى كل البشر فالله هو الحي الباقي الضامن لوعوده ولبركة شعبه. أوَ ليس هو القائل: «إني أنا حي فأنتم ستحيون»؟ ( يو 14: 19 ).

عصام خليل
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net