الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الجمعة 5 أغسطس 2016 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
الإيمـان
وَلاَ بِعَدَمِ إِيمَانٍ ارْتَابَ فِي وَعْدِ اللهِ، بَلْ تَقَوَّى بِالإِيمَانِ مُعْطِيًا مَجْدًا للهِ ( رومية 4: 20 )
الآيتان رومية 4: 20، 21 تكشفان لنا عدَّة حقائق هامة بخصوص الإيمان، ومنها:

أولاً: كيف يكون الإيمان؟ «ولا بعدم إيمان ارتابَ في وعد الله، بل تقوَّى بالإيمان مُعطيًا مجدًا لله» ( رو 4: 20 ).

(1) بغير ارتياب: لأن الارتياب والشك هما نتيجة لعدم الإيمان، والإيمان معناه الثقة واليقين. ولهذا فيجب على المؤمن أن يكون واثقًا من إيمانه غير مُرتاب «لأن المُرتاب يُشبِه موجًا من البحر تخبطُهُ الريح وتدفعهُ. فلا يَظُن ذلك الإنسان أنه ينالُ شيئًا من عند الرب» ( يع 1: 6 ، 7). (2) بيقين: وهذا هو الوجه الآخر للإيمان؛ فغير المُرتاب هو مَن لديه يقين وثقة بما يؤمن به وبمَن يؤمن به «وأما الإيمان فهو الثقة بما يُرجى والإيقان بأمورٍ لا تُرى» ( عب 11: 1 ).

ثانيًا: علامَ يستند الإيمان؟ «تيقَّنَ أن ما وعدَ بهِ هو قادر أن يفعله أيضًا» ( رو 4: 21 ).

(1) وَعْد الله «ما وعدَ بهِ»: فالإيمان يستند على وعد الله، وكلمته الصادقة التي لا تتغير ولا تتأخر. (2) الله ذاته «هو»: وما أروع هذا السَنَد! فالإيمان يستند على صاحب الوعد الإله القادر وحده، المُمسِك بزمام الأمور، والذي لا يعسر عليه أمر، بل كل شيء مستطاع لديه، لا تقف أمامه الظروف، ولا تعوقه السدود، ولا يُحَّد بحدود. لكن ما وعد به هو قادر أن يفعله. (3) قدرة الله «قادر أن يفعله»: فحيث أننا نعلم أن قدرة الله غير محدودة، هذا ما يجعلنا نؤمن بأمور لا تُرى، لأننا نثق في قدرته غير المحدودة على عمل كل ما وعد به.

ثالثًا: ما هي نتيجة الإيمان؟ رومية 4: 20 توضح لنا نتيجتين للإيمان؛ نتيجة تصُّب في صالح الذي يؤمن، وأخرى تتجه نحو الله بالتمجيد والتعظيم.

(1) يُقوِّي صاحبه «تقوَّى بالإيمان»: الإيمان ليس كلامًا أو شعارات رنانة برَّاقة، لكنه حياة تُمَارس. ومَن يمارس حياة الإيمان يتقوَّى إيمانه ويزداد رسوخًا وثباتًا ويقينًا في إيمانه، ويصعد درجات سُلَّم الإيمان بأكثر قوة وثبات. (2) يُمجِّد الله «مُعطيًا مجدًا لله»: الإيمان يُمجِّد الله في أعين الناس حينما يشاهدون عمل الإيمان في حياتنا، بل ويؤمنون أن الله موجود وأنه يكافيء الذين يطلبونه «فأخذت الجميع حيرة، ومجَّدوا الله، وامتلأوا خوفًا قائلين: إننا قد رأينا اليوم عجائب!» ( لو 5: 26 ).

باسم شكري
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net