الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الأحد 15 يناير 2017 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
الخروف المذبوح
«ورأيتُ فإذا في وسط العرش .. خروفٌ قائمٌ كأنهُ مذبوحٌ» ( رؤيا 5: 6 )
إن اسم ”الخروف“ المُلقب به الرب يسوع في سفر الرؤيا ورَد 28 مرة (4 × 7)، وهو يذكِّرنـا بقول يوحنا المعمدان «هوذا حَمَل الله الذي يرفع خطية العالم» ( يو 1: 29 ).

ففي الأصحاح الخامس نجد الخروف موضوع السجود. وفي الأصحاحات من 6 إلى 9 نجد الخروف الغاضب المدعو لأن ينفذ الأحكام القضائية على الأرض. وفي رؤيا 19 نجد عرس الخروف والمدعوِّين إلى عشاء عرس الخروف. وفي رؤيا 21 نجد الخروف المالك والحاكم، والعروس مالكة وحاكمة معه.

ومما تجدر الإشارة إليه أن الكلمة اليونانية المُستخدمة لكلمة ”الخروف“ في هذا السفـر تعني ”الحَمَل الصغير“ الذي يُعبر عن الاحتقار والازدراء. فلقد رأى العالم الرب يسوع لآخر مرة مُسمَّرًا على الصليب وكأنه بلا قوة أمام أعدائه، ولكن هذا الذي كان يبدو بلا قوة أمام أعدائه، هو الذي سيُنفذ القضاء، وهو الذي سيبيد المُنافق بنفخة فمه، وسيقضي على كل جيوش العالم.

ومما تجدر ملاحظته أيضًا أنه وإن كان لقب ”الخروف“ قد ورَد 28 مرة عن الرب يسوع، فإن لقب ”الأسد“ ذُكر عنه مرة واحدة ( رؤ 5: 5 ). لقد سمع يوحنا عن الأسد، لكن ها هو الآن يرى خروفًا. وفي الوقت الذي توقع أن يرى ما يدُّل على القوة، رأى ”خروفًا قائمًا كأنه مذبوحٌ“ صورة لآلامه ورفضه وضعفه. فذاك الذي ضُرب مرة، ها هو يُرى في وسط العرش وفي وسط الكائنات الحيَّة الأربعة وفي وسط الشيوخ في كل مجد السماء، وهو متسربل بكمال القوة، لأن القرون السبعة تعني كمال القوة ( رؤ 5: 6 ). إن السر في عظمته وارتفاعه هو موته فوق الصليب.

لقد أشار إليه يوحنا المعمدان عندما كان على الأرض قائلاً: «هوذا حَمَل الله!» ( يو 1: 29 ، 36). وها هو الرسول يوحنا يراه كالخروف في الأعالي، لكن مع هذا الاختلاف؛ فعلى الأرض جُرح وذُبح (إش53). أما هنا في السماء فهو مركز القوة والمجد، وإن كان يحمل آثار الصليب المقدسة. وعندما نذهب إلى السماء لن نُخطئ في تمييزه، فنحن لن نجد أنفسنا نسجد لأحد الملائكة أو الرؤساء بدلاً من المسيح، فعيوننا ستقع عليه هو وعلى جسمه آثار الفداء.

رشاد فكري
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net