الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الجمعة 20 أكتوبر 2017 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
اتساع معرفة الله
«لأنه يعرف طريقي. إذا جرَّبني أخرُج كالذهب» ( أيوب 23: 10 )
ما أروع أن نتأمل في تنوُّع معرفة إلهنا غير المحدودة، والتي في هذا النطاق تُعطي تناغمًا وتكاملاً فيما يتعلَّق بعنايته لنا. فلا شيء على الإطلاق لا يعرفه عني وعنك.

«يَعلم الرب الذين هم له» ( 2تي 2: 19 ). ففي وسط فوضى المسيحية التي تتضمن كل مَن يعترف بإيمانه بالمسيح، فإن الآب يعرف أولاده، ولا يمكن أن يغض الطرف أو ينسى أحدهم.

«لأنه يعرف طريقي. إذا جَرَّبني أخرُج كالذهب» ( أي 23: 10 ). قد يكون الطريق وعرًا صخريًا، ومليئًا بالآلام. ولكن الله يقصد أن تعمل تلك الآلام كمعمل تكرير، فتتنقى حياتنا، وتخرج ذهبًا. فالذهب يخضع لنار شديدة لتنقيته، وحالما تطفو الشوائب على سطح الذهب، فإنه في الحال يوقف النار.

«أنتَ عرفت جلوسي وقيامي ... وكل طرقي عرفت» ( مز 139: 2 ). فيا لها عناية وملاحظة دقيقة، أنه يُلاحظنا حينما نجلس وحين نقوم! إنه يعرف كل سكوني «جلوسي»، ويعرف كل تحركاتي «قيامي». وهو يعرف «كل طرقي» أي كل الدوافع والسُبل التي أسلكها.

«أبوكم يعلم أنكم تحتاجون إلى هذه» ( لو 12: 30 ). علَّم الرب يسوع تلاميذه أنه إذا تعلَّق الأمر باحتياجاتهم العادية من مأكل وملبَس، فلا ينبغي أن يضطربوا «تأمَّلوا الغربان ... تأمَّلوا الزنابق ... ولا تقلقوا» ( لو 12: 24 - 29).

«لأني عرفت الأفكار التي أنا مُفتكر بها عنكم، يقول الرب، أفكار سلام لا شر، لأُعطيكم آخِرَةً ورجاءً» ( إر 29: 11 ). إن غرض الله من جهتنا ـ أساسًا ـ هو أن يجعل كل الأشياء تعمل لبركتنا الآن وفي الأبدية.

«لأنه يعرف جبلتنا. يذكر أننا ترابٌ نحن» ( مز 103: 14 ). تكسونا الضعفات مثل الأمراض، الاضطهادات، الأتعاب، الأحزان، وكلها لاختبار إيماننا، ولكن «لنا رئيس كهنة عظيمٌ ... قادر أن يرثي لضعفاتنا ... مُجرَّب في كل شيء مثلنا، بلا خطية» ( عب 4: 14 ، 15).

«إني قد رأيت مذلة شعبي ... وسمعت صُراخهم ... إني علمت أوجاعهم» ( خر 3: 7 ). إنني لا أعرف كنية الحزن الذي تُعانيه في الوقت الحاضر، وقد لا يفهمك الذين معك، إلا أن الله يعلمها كلها ويهتم بها، ولا ينساها.

ريتشارد بارنت
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net