الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الخميس 19 أكتوبر 2017 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
إهود بن جيرا وسيفه
«إهود بن جيرا .. عمِل .. لنفسه سيفًا ذا حدَّين ... وتقلّدهُ تحت ثيابه على فخذِهِ» ( قضاة 3: 15 ، 16)
في سيف ”إِهُود بن جيرَا“ الذي استخدمه في القضاء على ”عجْلون“ ملك موآب، نرى صورة لسيف الروح، الذي هو كلمة الله، وفاعليَّته ضد ”الجسد“.

لقد تحالف ”عجْلون“ ملك موآب مع بني عمون وعماليق، وضرب إسرائيل، وامتلك مدينة النخل، ونفهم من تثنية 34: 3؛ 2أخبار 28: 15 أن مدينة النخل هي أريحا، وهي أول مدينة امتلكها يشوع بعد عبوره نهر الأردن، وها هنا الشعب، بسبب عمله الشر في عيني الرب، يفقد أول مدينة امتلكها، وليس ذلك فقط بل نقرأ «فعبدَ بنو إسرائيل عجْلون ملك موآب ثماني عشرة سنة» (3: 14).

يُجسِّم لنا ”عجْلون“ الجسد في رغباته وأنانيته، فلقد كان عجْلون «سَمينًا جدًا» (ع17)؛ فهو لا يعرف الشبع، ولا يكتفي بطعام. إن سمنته المُفرَطة تُظهر لنا أنه كان نهمًا جدًا. وأتخيَّله لا يُميِّز تمامًا ما يوضع أمامه، وهمَّه الأول كيف يملأ بطنه بالطعام، بأي طعام! ألا نرى في ذلك صورة للجسد الذي فينا، وكيف أنه لا يكتفي بشيء، وينطبق عليه قول الحكيم: «كل الأنهار تجري إلى البحر، والبحر ليس بملآن ... العين لا تشبع من النظر، والأُذن لا تمتلئ من السَّمع» ( جا 1: 7 ، 8). كما كان ” عجْلون “ يهتم براحته، فنظرًا لعدم احتماله الحرارة لسمنته المفرَطة كان له ”عُلِّيَّة بُرُود (غرفة صيفية)“، يجد في جوّها الرطب راحة لجسده المتخم. ونظرًا لأنانيته كان محظورًا على أي واحد سواه أن يستخدمها «كانت له وحده» (3: 20). وهكذا الجسد الذي فينا يميل للراحة، ويريد أن يستأثر بكل شيء لنفسه.

لقد صرخ بنو إسرائيل للرب من عبودية ”عِجْلون“، ووصل بهم الأمر إلى أن يعبدوه (3: 14). وهنا يبرز السلاح الأول الذي استخدمه ِ”إهُود“ للقضاء على ”عجْلون“؛ ”سيف ذو حدَّين“. إن هذا السلاح المُتميز لم يكن جاهـزًا ليستخدمه ”إهُود“، بل كان عليه هو أن يعمله (3: 16). كان عليه أن يبذل جهدًا وطاقة في صنعه، ومن ثم يستخدمه بكل فاعلية. يُكلِّمنا هذا السيف عن «كلمة الله»، والتي هي «أمضى من كل سيف ذي حدَّين» ( عب 4: 12 ). فعن طريق الشبع بكلمة الله، نستطيع أن نقاوم طموح ورغبات الجسد الذي فينا. فكلَّما تغلغلَت كلمة الله فينا، كلَّما ضعف تأثير الجسد بطموحاته وشهواته «النفس الشبعانة تدوس العسل» ( أم 27: 7 ). وهكذا استطاع ”إهُود“ الأعسر أن يتغلَّب على ”عجْلون“.

عاطف إبراهيم
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net