الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الثلاثاء 12 ديسمبر 2017 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
غير مُخوَّفين بشيء من المقاومين
«غير مُخوَّفـين بشيء من المقاومين ... لأنهُ قد وُهبَ لكم لأجل المسيح ... أن تتألموا» ( فيلبي 1: 28 ، 29)
في فيلبي 1: 28، 29 يُخاطب الرسول بولس الفلبيين بخصوص جهادهم ضد العدو، ويُحرِّضهم على:

أولاً: الإيمان والثقة وعدم الخوف: «غيرَ مُخَوَّفين بشيء من المُقاومين» (ع28): فهذا أساس حيوي للنجاح في مواجهتنا للعدو؛ الثقة وعدم الخوف. فعند اشتداد الأزمات قد يضعف الآخرون، وتنتابهم المخاوف، ويستبِّد بهم القلق، فيكونون كريشة في مهَّب الرياح. ولكن في أوقات كهذه يظل المؤمن المسيحي هادئًا مُتزنًا، مالكًا روحه، مُمسكًا بزمام الموقف.

ويُعلِّق أحد الشرَّاح على هذه الآية: «غيرَ مُخَوَّفين بشيء من المُقاومين» قائلاً: ”في وقت كتابة رسالة فيلبي، كانت تُقام مُباريات للمصارعـة في الملعب الروماني الشهير المُسمَّى ”كولوزيوم“، حيث كان يتصارع رجلان حتى ينتصر أحدهما مُلقيًا الآخر على الأرض، بينما سيفه موضوعًا على رقبة خصمه، مُنتظرًا إشارة الجماهير المُحتشدة في المدرَّجات؛ فإذا رفعوا أباهمهم، عاش المهزوم، وإذا أخفضوها، لقي حتفه. وهكذا كانت حياة المهزوم رهنًا بإشارة الجماهير، ولذلك كان يخافهم. فبإشارة منهم كان يعيش أو يموت. أما المنتصر فكان يُدعى إلى منصة الحاكم ليُكافأ. أما خادم الرب يسوع المسيح فلا يخاف من جماهير المُحيطين به؛ فهو ليس مهزومًا بل منتصرًا في المسيح يسوع ( رو 8: 37 )، ومصيره الأبدي ليس رهنًا بأيديهم، ومكافأة خدمته ليست مرتبطة بهم، ولكن الذي يحكم ويتحكَّم في كل أموره هو الرب. فلننظر إليه إذًا، ولا ننظر حولنا“.

ثانيًا: الصبر واحتمال الآلام: «لأنه قد وُهبَ لكم لأجل المسيح ... أن تتألَّموا لأجله» (ع29): إن الثبات في الجهاد معًا لإيمان الإنجيل يستلزم الألم الذي هو هِبة النعمة للمؤمن التقي الأمين «وجميع الذين يُريدون أن يعيشوا بالتقوى في المسيح يسوع يُضطهدون» ( 2تي 3: 12 ). فعندما نُعاني من الحقد والكراهية والمخاصمة والأعمال العدوانية والاضطهاد والرفض، فإن هذه الآلام ستؤول إلى خلاص من كل شِراك العدو التي يريد أن يُحوِّلنا بها عن إيمان الإنجيل. فيا ليتنا لا نخشى التفكير في الألم إذا كنا قد دُعينا إليه، فنظن أنه يقضي على رجائنا بالكُليَّة، ليتنا نرى الآلام لأجل المسيح أنها كرامة مُعطاة لمَن يؤمنون به ( أع 5: 41 ).

فايز فؤاد
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net