الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الخميس 21 ديسمبر 2017 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
شمشون والمصاهرة الغريبة
«أ ليس في ... كـل شعبي امرأةٌ حتى أنـكَ ذاهبٌ لتأخذ امرأة من ... الغُلف؟» ( قضاة 14: 3 )
كان من الطبيعي وبحسب مشيئة الله، أن يرغب شمشون في الزواج. وكان من الطبيعي أن تلفت شابة أنظاره. ولكن الفخ هو أنها كانت من بنات الفلسطينيين. وتعاليم كلمة الله صريحة؛ لا يجب أن توجَد أي مصاهرة بين إسرائيل والكنعانيين أو الفلسطينيين ( خر 34: 15 ، 16؛ تث7: 3، 4). وعندما أخبرَ شمشون والديه بانطباعاته، أظهر له والداه خطورة عمله ( قض 14: 3 )، ولكن شمشون لم يسمع لوالديه لأن الفتاة حَسُنَت في عينيه.

ومن جديد «نزلَ» الشاب إلى ”تمْنَة“ «وكلَّم المرأة فحسُنَت في عيني شمشون» ( قض 14: 7 ). ومرةً أخرى مع والديه «نزل ... إلى المرأة»، وعمل وليمة لتقديس اتحاده بالشابة الفلسطينية (ع10).

كان الطريق نازلاً كل الوقت ( قض 14: 1 ، 5، 7، 10؛ 16: 21). وكم يبدو غريبًا أن الرابطة السرِّية لنفس شمشون مع الله كانت لا زالت باقية. لقد كان مُدرِكًا لرسالته أن يكون هو الذي «يبدأ يُخلِّص إسرائيل من يد الفلسطينيين» ( قض 13: 5 1بط 5: 8 ). كان يمكن أن يستخدم الله كل شيء لإتمام مقاصده، دون أن يُصادق على اقتران شمشون بامرأة أجنبية. لقد حلَّ عليه روح الرب عندما جاء شبل أسد مزمجر، للقائه، فشقَّهُ شمشون وانتصر عليه بسهولة، دون أن يتحقق أن الأسد الزائر الذي يُريد أن يبتلع نفوسنا، كان يجول حولَـهُ (1بط5: 8).

ما هو السرور الذي حازهُ من وليمة ”تمْنَة“؟! لقد «بكَت امرأة شمشون ... بكَت لديه السبعة الأيام التي فيها كانت لهم الوليمة». والنتيجة «أنها ضايقَتهُ» ( قض 14: 16 ، 17). ألا يَحدُث ذلك دائمًا عندما يُريد أحد أولاد الله أن يقترن بشخص من العالم؟ إن العقليات تختلف جدًا. وماذا يوجد من أمور مشتركة؟ كانت الفتاة الشابة تتمنَّى ما لا يقدر خطيبها أن يمنحه لها، ومن ذلك نشأ عدم الرضى والبكاء والاحتجاج. وبدلاً من الفرح والشركة، قاسى شمشون الملَل والعذاب.

وماذا كانت النتيجة؟ لقد أُعطيت المرأة لصاحبه الذي كان يُصاحبُهُ ( قض 14: 20 ). وكانت النتيجة الوحيدة هي الثورة والغضب وحرق حنطة أعدائه، والمأساة النهائية أن الفلسطينيين أحرقوا المرأة وأباها! ( قض 15: 1 - 8). ويا للمأساة!

جورج أندريه
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net