الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق السبت 9 ديسمبر 2017 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
كلمة الله فينا
«إذ تسَلَّمتُم منَّا كـلمة خبَر من الله، قبلتمُوها لا ككـلمة أُناس، بل كما هي بالحقيقة ككـلمة الله» ( 1تسالونيكي 2: 13 )
في 1تسالونيكي 2: 13 نقرأ أن الرسول بولس كان شكورًا لأن القديسين في تسالونيكي كانت لديهم المواقف الروحية الصائبة تُجاه كلمة الله مما أعانهم على الاحتمال وقت الألم والضيق:

أولاً: قدَّروا الكلمة: «قبلتموها لا ككلمة أُناس، بل كما هي بالحقيقة ككلمة الله»: نحن لا ينبغي أن نتعامل مع الكتاب المقدس كأي كتاب آخر؛ لأنه مختلف في مصدره وطبيعته ومضمونه وكُلفته. فالكتاب المقدس هو كلمة الله الموحى بها بواسطة روح الله ( 2تي 3: 16 )، والمكتوبة بواسطة رجال الله المَسوقين من الروح القدس ( 2بط 1: 20 ، 21). والطريقة التي يتعامل بها المسيحي مع الكتاب المقدس، تُظهر كيفية تعامله مع الرب يسوع المسيح. فالمسيح هو الكلمة الحيَّة ( يو 1: 1 ، 14)، والكتاب المقدس هو الكلمة المكتوبة. ولكن من حيث الجوهـر هما مُتماثلان؛ فكلاهما خبز ( مت 4: 4 مز 119: 105 يو 14: 6 لو 1: 35 2بط 1: 20 رو 1: 25 ). وكلاهما نجد فيه العنصر الإلهي والعنصر البشري؛ لقد حُبل بيسوع بالروح القدس، وولد من عذراء قديسة ( مز 119: 89 )، ووُجد الكتاب بواسطة الروح القدس مُستخدمًا أواني الوحي القديسين (2بط1: 20، 21). ويسوع المسيح هو ابن الله الأبدي (رو1: 25)، وكلمة الله باقية إلى الأبد (مز119: 89؛ 1بط1: 23، 25).

ثانيًا: خصَّصوا الكلمة: «لأنكم إذ تسلَّمتُم منَّا كلمة خبر من الله، قبلتموها» ( 1تس 2: 13 ): خصَّصوا الكلمة بمعنى قوَّموا حياتهم بمقاييسها. ويستعمل الرسول بولس كلمتين مختلفتين لوصف قبول الكلمة: أولهما ”تسلمتم“ وتعني قبولها من شخص آخر. وثانيهما ”قبلتموها“ وتفيد معنى الترحيب. الكلمة الأولى تُشير إلى ”الاستماع بالأُذن“، والثانية إلى ”الاستماع بالقلب“. فلم يستمع المؤمنون في تسالونيكي إلى الكلمة فحسب، بل قبلوها في قلوبهم وجعلوها جزءًا من حياتهم.

ثالثَا: أطاعوا الكلمة: «قبلتموها .. ككلمة الله، التي تعمل أيضًا فيكم أنتم المؤمنين» ( 1تس 2: 13 ). لقد أطاعوا الكلمة بالإيمان، فعملت الكلمة عملها في حياتهم. فليس بكافٍ أن نُقدِّر الكتاب المقدس، أو نقوِّم حياتنا بناءً عليه، بل علينا أن نُطبِّقه في حياتنا «كونوا عالمين بالكلمة، لا سامعين فقط» ( يع 1: 19 -25).

وارين ويرسبي
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net