الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق السبت 11 مارس 2017 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
سبعة دروس من فيلبي 4
«لا تهتموا بشيء، بل في كل شيء بالصلاة والدعاء مع الشكر، لتُعلم طِلباتكم لدى الله» ( فيلبي 4: 6 )
المشكلة مع الناس القلقين هي الاستسلام لمشاعر الخوف والقلق، وتوقع كل الاحتمالات السيئة، والتخاذل عن اتخاذ أي إجراءات إيجابية ينجدون أنفسهم أو الآخرين بها. لذا أوَّد مشاركتك في خطة الله للإنعاش التي تتكوَّن من 7 خطوات.

خطوة 1: إذا تعهدنا بكسر أي عادة قديمة متأصلة فينا فلا بد أن نركز على أمور أخرى بدلاً منها. لذا لا تترك الخوف والقلق يتغلَّب عليك. يقول بولس: «افرحوا في الرب كل حين، وأقول أيضًا: افرَحوا» ( في 4: 4 ).

خطوة 2: لابد أن نُذَكِّـر أنفسنا باستمرار بعدم القلق، بل بالصلاة بقلب مليء بالإيمان بأن إرادة الله ستتم. عندما نشكر الله مُسبقًا ستحدث الأمور الجيدة «لا تهتموا بشيء، بل في كل شيء بالصلاة والدُّعاء مع الشكر، لتُعلَم طلباتكم لدى الله» ( في 4: 6 ).

خطوة 3: أغلب القَلِقين مُتشائمون للغاية ويتوقعون الأسوأ دائمًا. لا بد أن نُغيِّر من سلوكنا هذا، ونفكِّر في الأشياء الإيجابية «كل ما هو حق، كل ما هو جليلٌ، ..، كل ما هو طاهـرٌ، كل ما هو مُسرٌ، كل ما صيتُهُ حسنٌ إن كانت فضيلة وإن كان مدحٌ، ففي هذه افتكروا» ( في 4: 8 ).

خطوة 4: من الضروري أن نتعلَّم الاكتفاء في كل الظروف. لا بد أن نتذكَّر بأن لا شيء يحدث في حياتنا يفاجئ الله، فزمام كل الأمور بيده «فإني قد تعلَّمت أن أكون مُكتفيًا بما أنا فيه ... في كل شيء وفي جميع الأشياء قد تدرَّبت أن أشبع وأن أجوع، وأن أستفضل وأن أنقُص» ( في 4: 11 ، 12).

خطوة 5: لا بد أن نثق أكثر في الله، ولا ننس أننا مع الله نستطيع أن نفعل كل شيء «أستطيع كل شيء في المسيح الذي يُقويني» ( في 4: 13 ).

خطوة 6: الله يَعِد بأن يفعل ما عليه. وعندما نُحوِّل قلقنا للحمد، وخوفنا للشكر، وننفذ ما يقول، سيغمرنا سلامه «سلام الله الذي يفوق كل عقل، يحفظ قلوبكم وأفكاركم في المسيح يسوع .. وإله السلام يكون معكم» ( في 4: 7 ، 9).

خطوة 7: الله يوفـر لنا ما نريد ويُسدِّد احتياجاتنا ويستخدم سلطانه وجبروته ـ هنا وهناك وفي كل مكان ـ ليذوِّدنا بما نحن في حاجة إليه «فيملأ إلهي كل احتياجكم بحَسَب غناهُ في المجد في المسيح يسوع» ( في 4: 19 ).

دان إيلر
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net