الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الأحد 12 مارس 2017 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
امتحان الجزة
«ليكـن جفافٌ في الجزة وحدها وعلى كل الأرض ليكن طل» ( قضاة 6: 39 )
إن امتحان ”الْجَّزَة“ مملوء بالتعليم لنا. بالنسبة لجدعون كان مُجرَّد علامة عن قوة الله، تأكيدًا له على أن الله يُريد أن يُخلِّص إسرائيل بيده. أما بالنسبة لنا، فإن لهذه العلامة معنى ثمين.

ما الذي تُكلِّمنا عنه ”الجَّزَة“؟ أو بالحري مَن الذي تُكلِّمنا عنه ”الجَّزَة“؟ وسواء كانت جلد حَمَل مذبوح لا يزال عليه الصوف، أو نتيجة عملية الجَزّ، أ ليس أمرًا ثمينًا أن نكتشف فيها رمزًا للرب يسوع؟ ذاك الذي رآه يوحنا المعمدان سائرًا على شاطئ الأردن، وقال عنه: «هوذا حَمَل الله!». أو الذي كان الخصي الحبشي يقرأ عنه، أنه كان «مثل شاةٍ سيقَ إلى الذبح، ومثل خروف صامت أمام الذي يجزُّه هكذا لم يفتح فاه» ( أع 8: 32 قض 6: 38 )؟ عليه وحده كان يمكن أن ينزل الرضا الإلهي؛ الطَلّ الذي من فوق. وعندما اعتمد من يوحنا المعمدان، سُمِع صوت الآب مُميِّزًا ابنه الحبيب عن الذين كانوا يعترفون بخطاياهم. وبالمثل عند التجلِّي، كان يجب أن تتحوَّل الأنظار عن موسى وإيليا لكي تتثبت على ابن الله الحبيب. عليه وحده – من كل الأرض – نزل الطَلّ الإلهي، بينما كان الجفاف يسود في كل مكان آخر (قارن إشعياء53: 2). وكان الطَلُّ غزيرًا حتى إن جدعون «بكَّرَ في الغد وضغط الجَّزة وعصرَ طلاًّ من الجَّزَة، ملءَ قصعة ماءً» (قض6: 38).

ولكن بعد ذلك «كانَ جفافٌ في الجَّزَة وحدها وعلى الأرض كلها كانَ طلٌّ»؛ صورة للبركة التي يمكن أن تغمر البشر جميعًا، نتيجة ما حدث للمسيح فوق الصليب ( قض 6: 40 قض 6: 25 ). وللمرة الثانية في حياة جدعون، تَرِد هذه العبارة: «في تلك الليلة» (قض6: 25، 40). ألا تُذكِّرنا «تلك الليلة» بساعات الظلمة حيث تُرك حَمَل الله الذي جُعِلَ خطية لأجلنا، حتى تصل البركة إلى كل الذين يؤمنون به؟

قبل أن يجد جدعون السلام، ويستطيع أن يؤدي الشهادة الجهارية لإيمانه، كان عليه – رمزيًا – أن يعرف عمل المسيح؛ اللحم والخبز اللذين وُضعا على الصخـرة وأكلتهما النار ( قض 6: 21 ). وقبل المعركة، كان عليه – رمزيًا أيضًا – أن تكون له رؤية ذاك الذي وحده استجاب لفكر الله؛ الابن الحبيب للآب، الذي منه تصدر كل بركة.

جورج أندريه
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net