الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الأحد 5 مارس 2017 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
أحبهم إلى المنتهى
«إذ كان قد أحبَّ خاصته الذين في العالم، أحبَّهم إلى المنتهى» ( يوحنا 13: 1 )
في خروج 21 نقرأ «إن قالَ العبد: أُحبُّ سيدي وامرأتي وأولادي، لا أخرُجُ حُرًا»، وفي يوحنا 13 نجد الرب يسوع، المرموز إليه بالعبد العبراني، الذي بعد انتهاء سنوات خدمته، لا يريد أن يكف عن خدمته، ولا يريد التخلِّي عن اتضاعه، لكن بالمحبة وبالاتضاع قرَّر أن يستمر في الخدمة إلى النهاية.

إن الرب، بسفك دمه على الصليب، هيأني شرعيًا للسماء. لكنه لا يريد فقط أن أصل إلى السماء في نهاية الطريق، بل يُريدني، وأنا على الأرض، في طريقي إلى السماء، أن أتمتع بالسماء. إن دمه المسفوك يؤهلني للدخول إلى السماء في نهاية الطريق، لكنه يُريد أن السماء تدخل إلى قلبي، وأنا سائر في الطريق. ما أعجب محبة الرب الذي يريد أن يربطنا بالمكان الذي ذهب إليه بعد الصليب، بل ويربطنا بشخصه العزيز، وبالآب، وبجو السماء ونحن لا زلنا موجودين على الأرض.

«فحين كان العشاء، وقد ألقى الشيطان في قلب يهوذا سمعان الإسخريوطي أن يُسَلِّمَهُ، يسوعُ وهو عالمٌ أن الآب قد دفعَ كل شيءٍ إلى يديه، وأنه من عند الله خرج، وإلى الله يمضي، قامَ عن العشاء». وهنا نجد أمرين هامين: الأول: أن خطية يهوذا البشعة كانت واضحة كل الوضوح أمام فكر الرب وعلمه. والثاني: أن الرب كان في علمه أيضًا أنه ذاهب إلى المجد ليجلس عن يمين الآب. وكأن الروح القدس يقول: لا الأمر الأول عطَّل محبته، ولا وجود الرب في المجد شغله عن خدمته بالمحبة لنا. إن علم الرب بخيانة يهوذا ورداءة قلبه لم تؤثر على محبته أو تُنقصها تجاه التلاميذ. بينما نحن مُعرَّضون أن نتعثر في خدمتنا، وتفتر محبتنا، عندما نُواجَه بخيانة أو حتى صدود. كما أن علم الرب أنه ذاهب إلى المجد، لم يؤخره عن خدمة محبته لغسل أرجلنا. لكن على قدر علم الرب أنه ذاهب إلى المجد، على قدر ما كان شعوره عميقًا بضرورة ولزوم غسل أرجل التلاميذ، لأنه وهو في المجد هم مُرتبطون به في هذا المكان، ولكي تكون حالتهم الأدبية متوافقة مع المجد الذي ارتبطوا به بدخوله هو كإنسان إليه، كان لا بد من غسل أرجلهم.

قد غسَلَ بدمِهِ أوزارَنا هُنا
وهو هناك شافع طول المدى لنا

نبيه إسحق
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net