الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق السبت 15 إبريل 2017 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
الصراع المقدس
«حتى متى يا رب أدعو وأنت لا تسمع؟ أصرخ إليك من الظلم وأنتَ لا تُخلِّص؟» ( حبقوق 1: 2 )
يُصوِّر لنا سفر حبقوق صورة لمؤمن يُعاصر ضيقًا وظلمًا وعنفًا، فكان لهذه المشاهد المؤلمة أثرها العميق على مشاعره وأفكاره، كما أنه يرينا صراعًا في المقادس بين التقي والرب في أيام الضيق. لذلك نرى فيه:

(1) المثابرة في الصلاة حتى إن تأنى الرب في الجواب: «حتى متى يا رب أدعو وأنت لا تسمع؟ أصرخ إليكَ من الظلم وأنت لا تُخلِّص؟» ( حب 1: 2 ): حبقوق رجل صلاة بدأ بالطلب، وعندما لم يجد جوابًا، ولم يرَ خلاصًا بعد، استمر يصرخ ويرفع صوته.

ربما بَدا له أن الرب غير مُبال، وفي الوقت نفسه لم تتغير الأحوال على الأرض، فالظلم قائم والشر سائد. لكن يمكننا أن نرى رغم حيرة حبقوق، مُثابرته في الصلاة.

(2) حياة القداسة تجعل الأمناء يتألمون من رؤية الآثام والمظالم: «لِمَ تُريني إثمًا، وتُبصر جورًا، وقدامي اغتصابٌ وظلمٌ، ويحدث خصام، وترفع المخاصمة نفسها؟» ( حب 1: 3 ).

لم تكن مُعاناة حبقوق فقط من الأحداث وفعل الشرور، لكنه كان يُعاني أيضًا من مُشاهـدة الآثام والمظالم والنزاعات. وبقدر ما يكون المؤمن سالكًا بالقداسة والبر العملي أمام الرب، بقدر ما تكون حواسه مقدسة. وكلَّما رأى أو سمع ما لا يتوافق مع مقاييس هذه القداسة، تصل إشارة للرأس تُسبِّب ألمًا للنفس.

(3) الرؤية الصحيحة للرب، ومعرفة مَن هو في ذاته: «أ لست أنتَ منذُ الأزل يا رب إلهي قدوسي؟ لا نموت. يا رب للحكم جعلتها، ويا صخـر للتأديب أسستَها» ( حب 1: 12 ). إن ما يُعطينا القدرة على المثابرة في الصلاة، ويُعطينا حافـزًا كي نحيا باستقامة أمام الرب، والذي يُقوِّي إيماننا، هو رؤيتنا الصحيحة وإدراكنا الواعي بمَن هو الرب في ذاته. هذا ما شدَّد أبطالاً كثيرين في قلب محنتهم. عندما تحوَّلوا عن ضعفهم، وسوء أوضاعهم، وقدرة أعدائهم، ورفعوا عيونهم إلى أعلـى، ورأوا الرب بقدرته وأمانته وصلاحه، فتشدَّدت قلوبهم وسواعدهـم، وارتفع منسوب إيمانهم، وارتَقت أفكارهم ووجهة نظرهـم. كما أن تقييمهم للأمور صار متوافقًا مع رؤية الرب ومقاصده.

مهما يكن في عناءِ المسيرْ من وحشةٍ وجهادٍ كثيرْ
فقوتي فيه وهو القدير غايتي المسيح

أيمن يوسف
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net