الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الثلاثاء 18 إبريل 2017 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
تحتاجون إلى الصبر
«لأنكم تحتاجون إلى الصبر، حتى إذا صنعتم مشيئة الله تنالون الموعِد» ( عبرانيين 10: 36 )
”الصَّبْر“ يعني القدرة على الاحتمال، والانتظار بهدوء، في وقت الضغوط والظروف الصعبة.

الاحتياج إلى الصبر: الصبر يُعين على الاحتمال. لقد زادت الضغوط وكثرت التحديات، وكثيرًا ما نشعر «أننا تثقَّلنا جدًا فوقَ الطاقة، حتى أيسْنا من الحياة أيضًا» ( 2كو 1: 8 )، لذلك نحن في احتياج للصبر: «خُذوا يا إخوتي مثالاً لاحتمال المشقات والأناة ... ها نحن نُطوِّب الصابرين. قد سمعتم بصبر أيوب ورأيتم عاقبة الرب» ( يع 5: 10 ، 11).

كما أننا نحتاج للصبر ونحن ننتظر توقيتات الرب «انتظر الرب واصبر لَهُ» ( مز 37: 7 ). فصبر المسيحي ليس نوع من الاستسلام للمجهول، بل هو انتظار واثق للإله المُحبّ «ولكنني أُرَاقب الرب، أصبر لإله خلاصي. يسمعني إلهي» ( مي 7: 7 ).

كما أن الصبر يحفظنا هادئين إلى وقت مجيء كلمته «وأما الصبر فليكن له عملٌ تامٌّ» ( يع 1: 4 ). إن شاول الملك لم يكن لديه صبر، فاندفع وقدَّم الذبيحة، ولم ينتظر صموئيل، فكانت النتيجة القضاء الإلهي: «مملكتك لا تقوم» ( 1صم 13: 14 ).

كيفية الحصول على الصبر: التدريب في مدرسه الله اليومية: قد يسمح لنا الرب ببعض الآلام والضغوط لنتعلَّم الصبر «عالمين أن الضيق يُنشئ صبرًا» ( رو 5: 3 عد 12: 3 ). موسى خرج من قصر فرعون شخصًا عجولاً لا يعرف الصبر ولا الاحتمال، لكن بعد التحاقه بمدرسة الله أربعين سنة، خرج منها «حليمًا جدًا أكثرَ من جميع الناس الذين على وجه الأرض» (عد12: 3).

التزوُّد بإمكانيات الله كل يوم: «مُتقوِّين بكل قوة بحسب قدرة مجدهِ، لكل صبر وطول أناة بفرح» ( كو 1: 11 ). فالظروف أقوى من ضعف طبيعتنا البشرية، والصبر ليس من سِمات الإنسان الطبيعية، لذلك يُصلِّي الرسول بولس لأجل المؤمنين لكي يتقوُوا بكل قوة من الله، بمقياس عظمته الفائقة، وهذه القوة تُولِّد في المؤمنين صبرًا، بل طول أناة، مُغَلَّفًا بالفرح.

البركات التي يحصدها المؤمن الصابر:

(1) الحفظ الإلهي: «لأنك حفظت كلمة صبري. أنا أيضًا سأحفظك من ساعة التجربة العتيدة أن تأتي على العالم كله» ( رؤ 3: 10 ).

(2) المُلك مع المسيح: «إن كنا نصبر فسنملك أيضًا معَهُ» ( 2تي 2: 12 ).

إيليا كيرلس
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net