الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الاثنين 17 إبريل 2017 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
الجهاد المسيحي
«جاهِدْ جهاد الإيمان الحسَن» ( 1تيموثاوس 6: 12 )
يُعلِّمنا الكتاب المقدس أنه يوجد جهاد في المسيحية، لكنه جهاد روحي في مجال الحياة الروحية. وهذا الجهاد يتطلَّب عدَّة شروط يجب توافرها في كل مَن يجاهد ”جهاد الإيمان الحَسَن“ نذكر بعضها:

(1) يلزَم على المجاهد في السباق أن يتخفف من كل ما يعوقه ويُعطّله في الركض والسعي «لنطرح كل ثقل والخطية المُحيطة بنا بسهولة» ( عب 12: 1 ). قد تكون المعطلات أمورًا ليست في حد ذاتها خطية «كُل ثِقلٍ»، وقد تكون أيضًا «خطية».

(2) يلزم التحلِّي بالصبر والاستمرارية في الجهاد المُقرَّر علينا «ولنحاضر بالصبر في الجهاد الموضوع أمامنا» ( عب 12: 1 ).

(3) يلزم تثبيت النظر في السباق على الرئيس القائد لمسيرة الإيمان الذي بدأ مشوار الإيمان وأكمله تمامًا «ناظرين إلى رئيس الإيمان ومُكمِّله يسوع، الذي من أجل السرور الموضوع أمامه، احتمل الصليب مُستهينًا بالخزي، فجلسَ في يمين عرش الله» ( عب 12: 2 ).

(4) يلزم أن يكون هذا السباق قانونيًا؛ أي محكوم بقوانين وتعليمات تُحدِّدها فقط كلمة الله المقدسة «إن كان أحدٌ يجاهد، لا يُكلَّل إن لم يُجاهد قانونيًا» ( 2تي 2: 5 ). إن الخدمة تحتاج إلى بذل الجهد مع الأمانة والتكريس، والالتزام بوصايا وتحريضات كلمة الله المُلزِمة للمؤمن في حياته الروحية جملةً وتفصيلاً.

(5) يلزم أن يتحلَّى المؤمن المُجاهد بضبط النفس في كل شيء «وكل مَن يجاهد يضبط نفسه في كل شيء» ( 1كو 9: 25 ). «كل الأشياء تحلُّ لي، لكن ليس كل الأشياء توافق. كل الأشياء تحلُّ لي، لكن لا يتسلَّط عليَّ شيءٌ»، «كل الأشياء تحلُّ لي، ولكن ليس كل الأشياء تبني» ( 1كو 6: 12 ؛ 10: 23).

(6) يلزم أن يكون للمجاهد غرض وهدف يستمر في الركض من أجله «اركضوا لكي تنالوا ... أمَّا أولئكَ فلكي يأخذوا إكليلاً يفنى، وأما نحن فإكليلاً لا يفنَى. إذًا أنا أركُضُ هكذا كأنه ليس عن غير يقين. هكذا أُضاربُ (أُصارع – أُجاهد – أُحارب) كأني لا أضربُ الهواء» ( 1كو 9: 24 - 26).

(7) يلزم على المجاهد أن يعيش حياة القداسة العملية، وأن يُقمع جسده ويستعبده، وإذا لم يسلك هكذا سيكون مرفوضًا؛ أي غير مؤمن بالمرة. فالمؤمن الحقيقي لا يعيش كما يحلو له، أو كما يقوده الجسد الفاسد الذي فيه ( 1كو 9: 17 ).

إيليا عيسى
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net