الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق السبت 17 يونيو 2017 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
الصلاة
«مُصلِّين بكل صلاة وطِلبة كل وقت في الروح، وساهرين لهذا بعينهِ بكل مواظبة وطِلبة» ( أفسس 6: 18 )
الصلاة هي الطريق إلى معرفة الله: للأسف إن هدفنا الأول من الصلاة كثيرًا ما يكون أن نحصل على شيء من الله، لذا نجد أن أغلب صلواتنا هي عبارة عن طلبات. ورغم أن الطلب جزء هام من الصلاة، إلا أنه ليس الغرض الرئيسي منها، فالصلاة ليست للحصول على أشياء من الله، لكنها للحصول على مزيد من الله ذاته. فمن الممكن أن تعرف الكثير عن الله، دون أن تعرفه هو شخصيًا. لأن الله ليس موضوعًا يُدرَّس، لكنه شخص يُعرَف.

ولا يمكن أن تعرف شخصًا دون تكوين علاقة معه. والعلاقة مع الله تبدأ وتنمو من خلال الصلاة. ففي الصلاة تتحوَّل المعرفة العقلية عن الله، إلى معرفة اختبارية لله ذاته؛ فلا تعرفه كما يعرف التلميذ المعلومة، لكن كما يعرف الصديق صديقه. عندما تضرب هذه المعرفة جذورها في قلبك، ستختبر بحق ما هي محبة الله الفائقة المعرفة. وهذه ستجعلك تبدأ في نوع آخر من المعرفة؛ معرفة النفس.

الصلاة هي الطريق لمعرفة النفس: ”اعرف عدوك“ هي النصيحة الذهبية في كل الحروب. لكن في الحرب الروحية أشرَس أعدائك هو أنت. نعم نحن نحارب إبليس والعالم، لكن حربنا المُضنية بالدرجة الأولي هي ضد جسد الخطية الساكن فينا؛ تلك الرغبات والعادات الشريرة المتأصلة بداخلنا، والتي تجذبنا كي نتمحور حول ذواتنا، ونعود إلى حالة الاستقلال عن الله، التي كنا عليها دائمًا.

الصلاة تكشف هذه الطبيعة الفاسدة، وتُسلِّط عليها نور الله الشافي. فعندما تُصلِّي في محضر إله تعلَم أنه يعرف عنك كل شيء، حتى ما لا تعلَمه أنت عن نفسك، فهذا يُهيئ لك المناخ المناسب لتكون صريحًا إلي أقصي درجة مُمكنة. وعندما تُدرك محبته غير المشروطة، سيُمكنك أن تعترف بعيوبك أمامه، دون أن تخشي الرفض. وتدريجيًا ستكشف عن أعمق مخاوفك وجراحك وخطاياك، ستخفض كل دفاعاتك، وتخلع أقنعتك، وتبدأ في رؤية ذاتك الحقيقية المخلوقة على صورة الله، لا تلك الذات المزيفة التي تكوَّنت نتيجة محاولاتك المُستميتة للحصول على المحبة والقبول من البشر. في الصلاة تسأل الله مَن أنتَ؟ لكنه عندما يُجيبك لن يجعلك فقط تعرفه، لكنه سيجعلك تعرف أيضًا مَن أنتَ.

ماركو مدحت
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net