الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الاثنين 19 يونيو 2017 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
أكاذيب الشيطان والهدنة المشبوهة (2)
«اعقدوا معي صُلحًا» ( إشعياء 36: 16 )
تأملنا في الأسبوع الماضي في الهدنة المشبوهة التي عرضها ربشَاقَى على الملك حزقيا، وهي مُشابهة لِما يعرضه إبليس اليوم على المؤمنين. ونواصل اليوم المزيد من التأملات:

(2) من الذي طلب الهُدنة؟ رغم كل تهديدات ربشَاقَى، نُفاجأ بأنه يقول: «هكذا يقول ملك أشور: اعقدوا معي صُلحًا» ( إش 36: 16 ). ومن المعروف أن الطرف الأضعف في الحرب، هو الذي يطلب الصُلح ووقف إطلاق النار أولاً، فلولا أن ربشَاقَى يعرف مَن هو الرب إله حزقيا؟ وماذا فعل في تاريخ شعبه؟ لَمَا عرَض عليهم هذه الهدنة المشبوهة.

وبما أن ربشَاقَى صورة مُصغَّرة من إبليس، فإنني أتجاسر وأقول: إن إبليس هو الطرف الأضعف في الحرب الروحية مع المؤمنين، ليس لأنهم أقوياء في أنفسهم، ولكن لأنهم يتبعون المسيح الأقوى الذي استطاع أن يدخل بيت القوي (إبليس) وينهَب أمتعته ( مت 12: 29 )، والذي هو ”جالس عن يمين القوة“ ( مت 26: 64 )، والذي وضع داخلهم «روح القوة» ( 2تي 1: 7 ).

(3) ما هو مضمون الهُدنة؟ يُخبرهم ربشَاقَى بمضمون هدنته قائلاً: «اعقدوا معي صُلحًا، واخرجوا إليَّ، وكُلُوا كل واحد من جفنتهِ، وكُل واحد من تينَتهِ، واشربوا كل واحد ماء بئره» ( إش 36: 16 )، فالمطلوب أن ينكَّب كل واحد من الشعب على أموره الشخصية؛ «جَفْنَته ... تِينَته ... بِئْره»، وأن يصرف عن ذهنه أي خطط للعصيان على ملك أشور. ويا لها من فكرة مُرعبة! فكم من مؤمنين ومؤمنات، قبلوا هدنة إبليس المشبوهة، وعقدوا معه صُلحًا لكي ينحصروا فقط في شرنقتهم الذاتية؛ عملهم ... أُسَرهم ... مستواهم ... دخلهم ... خدمتهم، وبذلك ابتعدوا عن أمور الله ومشاريع مشيئته، وتركوا حياة الجندية الحقيقية، فزال خطرهم على مملكة إبليس الجهنمية.

(4) كيف نرُّد على هذه الهُدنة؟ حسنًا ردّ حزقيا على هذه الهدنة الخبيثة، حين أمر عبيده بالصمت ( إش 36: 21 )، ثم نشر كل هذا الكلام أمام الرب إله السماء ( إش 37: 14 )، فاستفـز تدخلاته العجيبة، فأرسل ملاكًا واحدًا فقتل 185 ألفًا من جنود سنحاريب ( إش 37: 36 )، وتخلَّص حزقيا من عبوديته لملك أشور، حين اختار أن يحارب بقوة ملك الدهور.

فادي كيرلس
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net