الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الثلاثاء 20 يونيو 2017 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
الكنيسة عروس المسيح
«لكي يُحضرها لنفسه كنيسة مجيدة، لا دنسَ فيها ولا غضن» ( أفسس 5: 27 )
في سفر التكوين نقرأ عن ثلاثة رموز لهذه العلاقة العرسية بين المسيح والكنيسة: آدم وحواء، إسحاق ورفقة، ويوسف وأسنات.

ففي آدم نرى أول ظل لموت المسيح (تك2)، حتى قبل دخول الخطية (تك3). فقد أوقع الرب الإله سُباتًا على آدم فنام، وأخذ واحدة من أضلاعه، وبنى الضلع التي أخذها امرأة، وأحضرها إلى آدم. وفي إسحاق الذي وضع على المذبح وقام، نرى صورة للمسيح الذي مات وقام. وفي ذات الأصحاح (تك22)، نقرأ عن ولادة رفقة التي ستُصبح هي عروس إسحاق. فالكنيسة تكوَّنت بعدما مات المسيح وقام وصعد وأرسل الروح القدس إلى الأرض. والكنيسة لم ترتبط بالمسيح الذي مات، بل بالحري بالذي قام أيضًا، وهو الآن حي في المجد. هل نتخيَّل عروسًا ارتبطت بشخص عظيم بلا حدود، أحبَّها وضحى بحياته لأجلها ليُنقذها من خطرٍ داهم، ماذا سيكون حالها؟ وكيف ستقضي بقية عمرها. إنها ستعيش في ذكراه وتظل وفيَّة له مدى حياتها، ولكنها لن تراه ولن تسعَد به، ولن تتمتع بحُبه مرةً أخرى ولا بالشركة الحلوة معه، ولن تجده مُعينًا لها تستند عليه. لقد مات. ولكن أحلى ما في قصتنا أن حبيبنا الذي مات لأجلنا، قام أيضًا، ولن يسود عليه الموت بعد.

وفي يوسف وأسنات (تك41) نرى الشخص المُمجَّد الذي تسلَّط على كل أرض مصر، وكانت أسنات بجواره تُشاركه في كل أمجاده. وهو رمز لسيادة المسيح ومجده ومُلكه على العالم العتيد، والكنيسة التي ستُشاركه في كل أمجاده لكونها عروسه.

إننا الآن في فترة الخطبة ( 2كو 11: 2 )، وقريبًا سيتحقق الرجاء بمجيء عريسنا وحبيبنا الذي سيُحضِر الكنيسة لنفسه. وهناك في بيت الآب سيُسمَع القول: «لنفرح ونتهلَّل ونُعطهِ المجد، لأن عُرس الحَمَل قد جاء» ( رؤ 19: 7 ). فيا لفرح الآب وفرح الابن وفرح الروح القدس الذي اصطحب الكنيسة في رحلتها الطويلة، وفرح الملائكة، وفرح المدعوين إلى عشاء عُرس الخروف من قديسي العهد القديم بوصول الكنيسة إلى المجد! ويا لعُظم الهناء والسرور للكنيسة مع المسيح في المجد!

يا لسرٍ فائقٍ كلَ مديحْ سامٍ في الجمالْ
الكنيسة عروس للمسيح صاحب الجلال

محب نصيف
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net