الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الجمعة 23 يونيو 2017 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
لا تُقللي
«استعيري لنفسك أوعية ... لا تُقللي .. وصُبِّي في جميع هذه الأوعية» ( 2ملوك 4: 3 ، 4)
هـذه الكلمات فاه بها أليشع النبي فـي مسامع أرملـة مسكينة أتت إليه تَقُص رواية بؤسها. ولا شك أن كلمات نبي الله هذه إنما تُعبِّر عن نعمة إلهه، فقد علم ذلك النبي بلسان مَن يتكلَّم، وعلى نعمة مَن يعتمد، ومِن كنوز مَن يسحب الخيرات. لذلك لم يَقُل للمرأة ”احترسي من التوسع في جميع الأوعية“. كلا، فالإيمان لم يسحب كل حسابه بعد من بنك الله، لأنه موجود لحسابه في ذلك البنك ”غنى لا يُستقصى“. والإيمان لم يُقدِّم بعد لله وعاءً فارغًا إلا ملأه من الزيت. وفي حادثة تلك الأرملة لم يقف الزيت إلا بعد انتهاء الأوعية الفارغة. فالنبع فائض، والإيمان متعهد باستمرار جريانه إلينا. الإيمان عليه أن يفغر فاه، والله عليه أن يملأه. يا له من سخاء وكَرم!

ربما تقع هذه السطور تحت نظر شخص يائس وقانط من المشهد المحيط به بجملته، ليس مشهد العالم – لأن المسيحي الحقيقي لا ينتظر أن ينال منه شيئًا – بل من نفس إخوته المسيحيين، وقد خابت آماله فيهم. فقد كان ينظر إليهم من بُعد وإذ كلهم جمال وجاذبية، تتجلَّى فيهم الروحانية والمحبة والانفصال عن العالم، ولكن لما أتى بينهم خاب انتظاره، ولم تتحقق أمانيه. وقلبه الذي كان كبيرًا بالآمال قد جُرح باليأس والفشل. وليس هذا أمرًا نادرًا أو غير مألوف، بل كم من قلب مجروح موجود داخل حدود الكنيسة! ولكن شكرًا لله، لأن نفس آثار الجروح هذه ما هي إلا أوعية فارغة لتجري فيها أنهار التعزية من «يسوع المسيح (الذي) هو هو أمسًا واليوم وإلى الأبد» ( عب 13: 8 ). وكلَّما كثرت جروح القلب كلَّما صدَق عليه القول: «لا تُقلِّلي». ولا بد أن الله مالئٌ تلك الأوعية حتى تفيض من الشخص بركة إلى نفس المشهد الذي جلب اليأس والشعور بالفشل.

وبالإجمال مهما كانت حالة النفس، إن في اضطراب أو حزن، في ضيقة أو يأس، فصوت الله واحد لا يتغير: ”اذهب استَعـرْ لنفسك أوعية ... أوعية فارغة. لا تُقلِّل“. فالله لا يصُّب زيته في أوعية ممتلئ نصفها بالتدبير البشري، بل في كل حال يجب أن يكون الوعاء فارغًا تمامًا لكي يظهر أن الزيت قد أتاه من الله رأسًا. وكلمة ”فارغة“ توصد الباب في وجه المساعي البشرية، بينما كلمة ”لا تُقلِّل“ تفتح الباب لله للعمل.

ف. ب. ماير
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net