الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الخميس 29 يونيو 2017 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
أبرام في مصر!
«لماذا لم تُخبرني أنَّها امرأتك؟ لماذا قُلتَ: هي أُختي؟» ( تكوين 12: 18 ، 19)
في صمته لم يكن أبرام صادقًا، إذ قال له فرعون: «لماذا لم تُخبرني أنها امرأتك؟»، وفي كلامه لم يكن واضحًا، إذ قال له فرعون: «لماذا قُلت: هي أُختي؟». وكرجل الإيمان، كان يجب أن يكون صادقًا وواضحًا، لذلك نسبَ إليهِ فرعون سبب وقوعه في الخطأ، إذ قال له: «حتى أخذتها لي لتكون زوجتي».

لم يَقُل أبرام الحقيقة كلها، فلقد خاف أن يُقتَل، مع أنه يجب ألاَّ يخاف من الذين يَقتلون الجسد ( مت 10: 28 )، وفي خوفه لم يضع في اعتباره نتائج قوله إنها أخته؛ فلم يتوقع أن يطلب أحد الاقتران بها لهذا السبب. ولكن نتيجةً لكلام أبرام، طلب فرعون ساراي، لتكون له زوجة، وفي هذا لم يخطئ فرعون، لكن الله في صلاحه، تداخل بنفسه مباشرةً، ليُصلح ما أفسده أبرام، ليُنقذ ساراي من براثن فرعون، ليس لسبب في أبرام، بل:

(1) لأمانة الله تجاه أولاده «إن كنا غير أُمناء فهو يبقى أمينًا» ( 2تي 2: 13 ).

(2) لعجز أبرام أمام فرعون، أما الرب فلكثرة القوة وكونه شديد القدرة لا يُفقَد أحدٌ ( إش 40: 26 ).

(3) لإنقاذ ساراي، فالرب في محبته يحفظ ذَوينا، إن عجزنا أو حمَقنا في تصرفاتنا، أو تخلَّينا عنهم.

وبعد توبيخ فرعون له، سمع أبرام ما تمنَّاه؛ قال له فرعون: «والآن هوذا امرأتك! خُذها واذهب!» ( تك 12: 19 ). لم يُصدِّق أبرام ما سمعه، تنفس الصعداء، وانفرَجت أساريره، وهدأت نفسه، وتساءل في قلبه، كيف حدث هذا؟ وما الذي أجبَر الملك علي ذلك؟ فأدرك أن يد الرب عاملة خلف الستار.

لم يتمسَّك فرعون به، إذ قال له: «اذهب!»، لأنه لم يكن سبب بركة، بل سبب ضربات عظيمة، وأيضًا لأنه خاف من يد الله العُليا، لئلا تستمر عليه الضربات. ولنعمة الله «أوصى عليهِ فرعون فشيَّعوه وامرأته وكل ما كان له» ( تك 12: 20 ).

وأيضًا لم يتمسَّك أبرام بمصر، لقد استوعَب الدرس «فصعَدَ أبرام هو وامرأته ... إلى بيت إيل، إلى المكان الذي كانت خيمته فيه في البداءة .. إلى مكان المذبح الذي عمله هناك أولاً. ودعَا هناك أبرام باسم الرب» ( تك 13: 1 - 4). ورُدَّت شركته.

عزيزي المؤمن: حذار من الانحدار المتوالي ( تك 12: 10 )!

نشأت راغب
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net