الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الأربعاء 12 يوليو 2017 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
عظة من ثلاث كلمات
«قال: هوذا حَمَل الله! فسمِعَهُ التلميذان يتكلم، فتبعا يسوع» ( يوحنا 1: 36 ، 37)
يا لروعة هذا التغيير الحقيقي الدائم، نتيجة عظة بسيطة لمُبشِّر جذَب الآلاف والربوات لسماعه! ورغم كون العظة في الهواء الطلق، وكان الجمع عبارة عن شخصين. وبشَّر في هذه المناسبة بعظة مكوَّنة من ثلاث كلمات. ولكن التأثير كان رائعًا. فكلاهما تبعا المسيح وتخصصا له من ذلك الوقت فصاعدًا، وكلاهما صارا خادمين نافعين للسيد، وتلميذين مكرَّسين له.

«يوحنا ... نظرَ إلى يسوع ماشيًا فقال: هوذا حَمَل الله. فسمعه التلميذان يتكلَّم فتبعا يسوع». يا لها من أقوال حيَّة! لقد كانت عينا المبشر على الرب يسوع «فنظرَ إلى يسوع»، وليس إلى الجمع. فمَن نظر إليه، كان هو موضوع حديثه ومادته؛ شخص الرب يسوع الحي، حَمَل الله! فقال: «هوذا حَمَل الله». نعم، حَمَل الله. حتى هذا اليوم كان الإنسان يأتي لنفسه بالحَمَل، ولكن «هوذا حَمَلُ الله»؛ ثلاث كلمات، بدونها تصير أطنان من مجلدات اللاهوت بلا قيمة. أية كلمات هذه للأُذن اليهودية التي تعرف من الناموس أنه بدون سفك دم لا تحصل مغفرة للخطايا. وكان ابن الله هو حَمَل الله. انظر إليه! لقد سمعه التلميذان وتبعاه. يا لبساطة الأمر! إلا أنها قوة الله.

«فالتفتَ يسوع ونظرهما يتبعان»؛ لقد رآهما الرب يسوع ـ وهو يراك أيضًا في هذه اللحظة. «فقالَ لهما: ماذا تطلبان؟»، وهو يقول لك أيضًا: ”ماذا تطلب؟“ هل تسمعه؟ أنت مسيحي بالاسم. ماذا تطلب؟ ما هو هدفك؟ لقد أجاباه: «ربي، الذي تفسيره: يا مُعلِّم، أين تمكث؟». هل وضع الروح اشتياقًا له داخل قلبك؟ هل تريد حقًا أن تعرف أين يمكث الرب يسوع، وأين يسكن؟ هو يُجيب «حيثما اجتمعَ اثنان أو ثلاثة باسمي فهناك أكون في وسطهم» ( مت 18: 20 ). هل سألته: ”أين يا رب؟“ هل في هذا الموضع؟ «فقالَ لهما: تعاليا وانظرا. فأتيا ونظرا أين كان يمكث، ومكَثا عندَهُ ذلك اليوم». هل ستأتي وتنظر؟ هل ستمكث معه؟ «تعالَ وانظر»، وإن نظرت أين يمكث، امكث معه! لا بد أن تكون إما مع الرب يسوع أو مع الشيطان؛ إله هذا الدهـر. أولاً: امكث معه، ثم بشِّر به. هكذا فعل واحد ممَّن سمعوا يوحنا المبشر؛ أندراوس أخو سمعان بطرس. لقد صار مبشرًا لأول إنسان قابله «هذا وجدَ أولاً اخاهُ سمعان .. فجاءَ به إلى يسوع» ( يو 1: 41 ، 42). يا ليت كل تابع حقيقي للرب يسوع؛ حَمَل الله، يخرج ويطلب أخاه سمعان!

تشارلس ستانلي
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net