الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق السبت 22 يوليو 2017 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
الحياة الأبدية
«وهذه هي الحياة الأبدية: أن يعرفوك أنت الإله الحقيقي وحدك ويسوع المسيح الذي أرسلتَهُ» ( يوحنا 17: 3 )
الآية السابقة لا تعطينا تعريفًا للحياة الأبدية لكنها تمثل نتيجة وثمر الحياة الأبدية. فالحياة الأبدية هي المسيح «هذا هو الإله الحق والحياة الأبدية» ( 1يو 5: 20 ). لكن هنا يتكلَّم عن نتائج الحياة الأبدية وثمارها وهي «أن يعرفوكَ أنت الإله الحقيقي وحدك ويسوع المسيح الذي أرسلتَهُ».

لقد عرف الآباء الله باعتباره القدير الحافظ لهم، وعرف الشعب القديم الله باعتباره يهوه الأمين في تنفيذ وعوده، لكننا في العهد الجديد نعرف الله بمقتضى الحياة الأبدية كالآب والابن وهذا هو كمال وسمو الإعلان الإلهي من جهة الله. والمؤمنون نالوا من الآب الحياة الأبدية وكما نعلم فإن الرسول يوحنا يتكلَّم عن الحياة الأبدية في المؤمنين كامتلاك في الحاضر.

ولماذا أُعطيَت لنا الحياة الأبدية في الوقت الحاضر؟ لكي يكون لنا بقوة الروح القدس شركة مع الآب ومع ابنه، وهذا ما يكتبه الرسول في رسالته «وأما شركتنا نحنُ فهيَ مع الآب ومع ابنه يسوع المسيح». أي أن قمة السمو المسيحي وذروة الاختبار المسيحي هو أن نكون متمتعين، بمقتضى الحياة الأبدية، وبقوة الروح القدس، بالشركة مع الآب والابن. وعندما نصل إلى السماء ستكون لنا نفس الشركة والحياة الأبدية والروح القدس كما كنا على الأرض، مع الفارق أننا سنتحرَّر من إعاقة اللحم والدم.

وباختصار نقول: إن الشركة مع الآب هي أن يكون لنا نفس الفكر والعواطف والحاسيَّات التي للآب من جهة المسيح. ما هو المسيح في نظر الآب للآب؟ كل الشبع، كل السرور، كل الاكتفاء. إن كل ما في الآب من اعتبارات أدبية ومشاعر، يتجه كله ويستقر على الابن الحبيب، ليجد فيه كل لذة واكتفاء، وأنا المؤمن المسكين الضعيف يكون لي شركة مع الآب بهذه الكيفية.

والشركة مع الابن أن يكون لي نفس فكر الابن من جهة الآب، مثلاً في أحد المواقف يقول: «طعامي أن أعمل مشيئة الذي أرسَلَني وأُتمِّم عملَـهُ» ( يو 4: 34 ). والمؤمن الذي له شركة مع الابن يقول هو أيضًا: ”طعامي أن أعمل مشيئة أبي“.

بحبِّكَ أعطيتنا الـ مجدَ الذي اكتسبتَهُ
وشركا صرنا كذا في كل ما أورثته

نبيه إسحق
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net