الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق السبت 12 أغسطس 2017 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
قمح كرمل البحر
«وخزنَ يوسف قمحًا كرمل البحر، كثيرًا جدًا حتى ترك العدد» ( تكوين 41: 49 )
أظهرَ يوسف حكمته وفهمه بتفسير الحُلم لفرعون، ثم ببيان الإجراءات التي يتخذها بخصوص سني الشبع وسني الجوع. وأثمرت الأرض بوفرة على مدى سَبْع سني الشِّبع. واغتنَم يوسف ذلك ليُخزن قمحًا كثيرًا جدًا ... لم يكن له عددٌ ( تك 41: 47 - 49).

وكم هو مهم عندما يُعطينا الرب الإمكانية، أن نخزن كنوزًا روحية. إننا بلا شك مَدعوون لنتغذَّى بكلمة الله كل صباح، مثلما كان الشعب يجمع المَن في البرية، ولم يكن مُمكنًا أن يخزنه. وبمعنى آخر، من المهم أن نغتنم سنوات الشباب على الأخص حيث يتوافـر بعض وقت الفراغ، قبل مجيء العبء العائلي، لدراسة كلمة الله، والتغذي بها، لنكنز كنزًا، حيث – في الخضوع لروح الله – يُمكننا بعد ذلك أن نَستقي منه لفائدة الآخرين؛ لأنه يوجد وقت للجمع، ووقت للتفريق ( جا 3: 5 ).

وهذا الشبع يُذكِّرنا بالعبارات الواردة في رسالة أفسس: «غنى نعمتهِ» ( أف 1: 7 )، بالارتباط بالفداء وغفران الخطايا. و«غنى نعمتهِ الفائق» ( أف 2: 7 )، بالارتباط بالمركـز السَّماوي الذي حازَهُ المسيح لنا. وأخيرًا «غنى المسيح الذي لا يُستقصى» ( أف 3: 8 ) بالارتباط بالكنيسة.

وكان الطعام يُخزَن في كل مدينة، وكان يأتي من الحقول التي حولها «فجمعَ كل طعام السبع سنين ... وجعلَ طعامًا في المُدن . طعام حقل المدينة الذي حواليها جعله فيها» ( تك 41: 48 ). فلا حاجة للذهاب بعيدًا بحثًا عن الغنى الروحي، لأنه في متناولنا في كلمة الله، والروح القدس يُدخلنا إليه، وكذلك الكتب العديدة المتوفرة لدينا.

في سفر الأمثال 2: 6 نقرأ أن «الرب يعطي حكمةً. من فمه المعرفة والفهم». ولكن في أصحاح 4: 5، 7 من نفس السِّفـر نقرأ تشديدًا على وجوب اقتناء الحكمة «اقتَنِ الحكمة ... وبكل مُقتنَاكَ اقتَن الفهم». فمن ناحية؛ الرب يُعطي، ومن ناحية أخرى؛ يجب أن نقتني، وأن ننظر عن قرب وأن نتأمل، وأن نُخصص لأنفسنا.

إن دراسة الكتاب المقدس دراسة عقلية لا تُجدي شيئًا، إلا إذا انتظرنا الرب ليُعطينا حكمة. فلنجتهد بمثابرة أن نفتش الكتب لكي نخزن هذا الكنز، الذي سيكون عونًا عظيمًا لنا في الأيام الصعبة.

جورج أندريه
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net