الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الاثنين 14 أغسطس 2017 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
السلوك .. الثبات .. الجهاد
«عيشوا كمَا يحقُّ لإنجيل المسيح ... تثبتون .. مُجاهدين معًا بنفسٍ واحدة لإيمان الإنجيل» ( فيلبي 1: 27 )
في فيلبي 1: 27 يُخاطب الرسول بولس الفلبيين بخصوص جهادهم الروحي. وماذا ينتظر منهم الرسول؟

أولاً: المصداقية والسلوك اللائق بإنجيل المسيح. «عيشُوا كما يَحِّق لإنجيل المسيح»: فيجب أن يتفق سلوكنا العملي وإنجيل المسيح. علينا أن نعيش كما يَحِقُّ لإيماننا واعتقادنا، في توافق مع ما نعرفه ونؤمن به ونكرز به؛ ألَّا نقول ما لا نفعله، وألَّا نعيش بما يُخالف ما نعظ به. وعلى المسيحي أن يذكـر على الدوام المملكة التي هو مواطن فيها؛ حيث يملك المسيح، وحيث كلمة الله هي الدستور. ويجب أن يتفق تصرفه مع هذه الجنسية السماوية.

ثانيًا: الثبات. «أنَّكم تَثبتون»: فإذا سلك القديسون كما يحق لإنجيل المسيح، عندئذٍ يمكنهم أن يثبتوا ضد كل مقاومة. وعلى المسيحي أن يجاهد وأن يستمر مُحاربًا، بلا ضعف أو وَهنْ لأجل المسيح. إن العالم مليء بالمسيحيين المُتقهقرين إلى الوراء. وعندما تكون الظروف صعبة حولهم، يخفون إيمانهم ومسيحيتهم. أما المؤمن المسيحي الحقيقي فإنه يظل ثابتًا في موقفه، لا يحيد عنه. ”الثبات“ يعني ”الحفاظ على مواقعنا“؛ ألَّا يتزحزح الجندي عن موقعه الذي اكتسبه، أو الذي وضعه فيه قائده، مهما كانت الهجمات الشرسة المضادة ( أف 6: 11 ، 13).

ثالثًا: الجهاد. «تَثبتون ... مُجاهدين ... لإيمان الإنجيل»: وينتقل الرسول من الحديث عن الجندية وساحة الحرب، إلى الحديث عن مضمار السباق وتعاون الفريق الرياضي الواحد ـ بدون تضارب أو تنافـر ـ من أجل غرض واحد مشترك، وهو إحراز الانتصار على الفريق الخصم. فالكلمة ”مُجَاهدين“ بحسب الأصل اليوناني مأخوذ عنها كلمة ”رياضيين“، ولذلك فهي تُشير إلى جهاد بالتعب الفعلي من أجل هدف مزدوج: أن تصل رسالة الإنجيل إلى كل العالم، وأيضًا الدفاع عن حقائق الإيمان المُسَلَّمِ مرة للقديسين.

رابعًا: الاتحاد. «تثبتون في روحٍ واحد، مُجاهدين معًا بنفسٍ واحدة»: يجب أن يرتبط المؤمنون معًا بروح واحد، أن يتحدوا معًا في فكرٍ واحدٍ، وأن تكون لهم محبةٌ واحدةٌ بنفسٍ واحدةٍ؛ ألَّا يكونوا مجموعة من الأفراد ينشد كل واحد منهم خيره الخاص، بل يكونوا وحدة واحدة عاملة معًا. فالمسيحيون يواجهون عدوًا مشتركًا، لذا وجب ألَّا يُحاربوا بعضهم بعضًا، بل يتَّحدوا ضد هذا العدو.

فايز فؤاد
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net