الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الاثنين 16 يوليو 2018 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
اشكُرُوا
«اشْكُرُوا فِي كُلِّ شَيْءٍ» ( 1تسالونيكي 5: 18 )
يُحكَـى عن امرأة أرملة فقيرة، تعيش هي وابنها الوحيد الصغير في بيت بسيط للغاية؛ بيت له حوائط مُتهالكة، دون سقف يظللهما؛ بيت مع أنه يَحوي أبسط الأثاث، فإن سُكانه يمتلكون أصدَق الإيمان. وفي ذات يوم أمطرت السماء مطرًا غزيرًا، فتساقطت قطرات المطر المُتهاطل على بيتهما البسيط، وتدفقت المياه على جوانبه وأركانه. وحيث لم يكن للبيت سقف يحميهما، ومن مياه المطر يَقيهما، فخطرت ببال الأُم فكرة غريبة، وسارعَت للفور بتنفيذها؛ إذ خلعت الباب الخشبي للبيت، ثم أوقفته على الحائط بطريقة مائلة، ثم اختبأت هي وابنها خلف بابها؛ مما جعل مياه المطر تسقط على الباب دون أن تصل إليهما. وهنا قال الولد الصغير ببساطة متناهية: «ماما، والأولاد اللي معندهمش باب زي الباب بتاعنا يعملوا ايه؟». يا للبساطة! كان من الممكن - بكل سهولة - أن يتذمَّـر ويتضجــر، أن يرثي لحاله أو يحسد غيره؛ لكنه على خلاف ذلك شكر الرب على أبسط شيء؛ على بابٍ خشبي. فيا للروعة! قال أحد الشعراء:

ترى الشوك في الورود وتعمى أن ترى الندَى فوقَهُ إكليلاً
أيها ذا الشاكـي وما بِكَ داءٌ كُنْ جميلاً ترى الوجود جميلاً

بالصدق كثيرًا ما ينطبق علينا ما قاله الشاعر في الأبيات السابقة، فلا نرى حول الورود سوى الأشواك، ونتجاهل قطرات الندى الرائعة التي تزين الورود، كما لو كانت إكليلاً.

كم مرة نشكي ونبكي ظروفنا! كم مرة نرثي لحالنا ولا تعجبنا أحوالنا! كم مرة ظننا أن غيرنا أفضل حالاً منا! كم مرة أهَنا الله بتذمرنا، وبتطاول اتهمناه أنه يقسو علينا، ونسينا - لا بل ربما تناسينا - إحسانًا لا يوصَف ومراحم لا تُحصَى، انشغلنا بموقف مؤلم مؤقت، وغاب عنا ماضٍ مُكتظ بالخير والجود والإحسان!

عزيزي أتمنى لك ولنفسي أن تمتلئ أفواهنا بكلمات شكر صادقة، نابعة من قلوب خاشعة مُقدِّرة لله، فإن كانت كلمات التذمر تُهين الله، فبالشكر نخدمه ونخشاه: «لِيَكُنْ عِندَنَا شُكرٌ بِهِ نَخدِمُ اللهَ خِدمَةً مَرضِيَّةً، بِخُشُوعٍ وَتَقوَى» ( عب 12: 28 ).

نَفْسـِي اشْهَدِي عَنْ رَحْمَةٍ زَادَتْ عَلَى كُلِّ الْهُمُومْ
كَذَا اشْكُرِي عَنْ نِعْمَةٍ قَدْ بَدَّدَتْ كُلَّ الْغُيُومْ

عادل حبيب
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net