الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الأربعاء 11 سبتمبر 2019 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
الأناثيما الإلهية
«إِن كَانَ أَحَدٌ لاَ يُحِبُّ الرَّبَّ يَسُوعَ المَسِيحَ فَليَكُن أَناثِيمَا! مارَان أَثا» ( 1كورنثوس 16: 22 )
كلمة «أَنَاثِيمَا» تُشير إلى أي شيء مُقدَّم للموت. وكلمة «مارَان أَثَا» تُشير إلى أن الرب آت للدينونة.

والموضوع الذي تشغله هذا الأنَاثِيما مُلفت للنظر. ففي بحر هذه الرسالة الطويلة، قد وبخ الرسول أولئك المؤمنين على شرور عملية كثيرة، وأصلح تعاليم عديدة. فقد كان بينهم انشقاقات، وقد انتفخ الواحد منهم على الآخر، وكان بينهم زنى، وكانوا يُحاكمون بعضهم بعضًا، وكان بينهم تشويش وسوء نظام فظيع فيما يتعلَّق بمائدة الرب، وبعضهم شكُّوا في تلك الحقيقة الأساسية العظيمة، حقيقة قيامة الأموات.

كانت هذه أخطاء فاحشة وشرورًا جسيمة استدعت توبيخ الرسول القاسي بالوحي الإلهي. ولكن لنلاحظ أنه عندما نطق بهذه العبارة «أَناثِيمَا! مَارَان أَثَا» في خاتمة الرسالة، لم يوجهها إلى أولئك الذين أدخلوا التعاليم الفاسدة، أو مارسوا الشرور الفظيعة، بل إلى أي واحد لا يحب الرب يسوع المسيح. وهذا بلا شك يستدعي تفكيرًا خطيرًا. فالضمان الوحيد ضد جميع الأخطاء والشـرور هو المحبة الصحيحة للرب يسوع المسيح.

قد يكون الشخص محتفظًا بالآداب بكل دقة حتى لا يستطيع أحد أن يجد وصمة على سلوكه ولا عيبًا في أخلاقه، ولكن تحت هذه الآداب الدقيقة يختفي قلب بارد كالثلج من جهة الرب يسوع. وقد يوجد أيضًا شخص مشهور بالسخاء وحُب الخير حتى إن تأثير إحساناته يعم كل الدائرة التي يعيش فيها، ومع ذلك لا توجد في قلبه نبضة واحدة من نبضات الحب للمسيح. أيضًا قد يحوز شخص في عقله معتَقدًا صحيحًا ويلازم طقوس وفرائض الديانة التقليدية، ومع ذلك يكون خاليًا خلوًا تامًا من عاطفة الحب نحو شخص ربنا يسوع المسيح المعبود. وقد يحدث أيضًا أن شخصًا واحدًا يجمع بين كل هذه الأمور؛ حاصلاً على آداب سامية وأعمال شريفة ومعتَقَد صحيح ومُلازمة تامة للفرائض الدينية، ومع ذلك يكون ذلك الشخص مُجرَّدًا من حرارة الحب للرب يسوع المسيح، وبالتبعية يكون معرَّضًا لأنَاثِيما الروح القدس المُحرقة.

قد أكون مُتمسكًا بالآداب بدافع محبة الذات، ومُحسنًا بدافع محبة الناس، وسليم المُعتقد بدافع حب العقيدة، ومُتدينًا بدافع حب المذهب، ولكن ولا واحدة من هذه تستطيع أن تحميني من الدينونة التي يعلنها الروح القدس ضد كل واحد - أيًّا كان - «لا يُحِبُّ الرَّبَّ يسوعَ المسيحَ».

ماكنتوش
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net