الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الجمعة 23 أكتوبر 2020 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
عندَ رجوعي أُوفيكَ
«اعْتَنِ بِهِ، وَمَهْمَا أَنْفَقْتَ أَكْثَرَ فَعِنْدَ رُجُوعِي أُوفِيكَ» ( لوقا 10: 35 )
المسيح يُخلِّص إلى التمام؛ إنه لا يبدأ فقط في عمل حسن، بل إنه يُكمّله. إنه لا يُطهِّر فقط، بل يُقرِّب إلى الله، وبروحه يُتحِدنا بنفسه. لقد قابلنا كمتسولين عند المزابل، ورفعنا وأجلسنا مع الشرفاء. لقد أحيانا حينما كنا أمواتًا بالذنوب والخطايا، وأقامنا معًا، وأجلسنا معًا في السماويات في المسيح. وهكذا نصير خاصته ومِلكه إلى الأبد. لذلك نقرأ أنه بعد أن ضمد جراح المسافر المجروح وصب عليها زيتًا وخمرًا، «أَرْكَبَهُ عَلَى دَابَّتِهِ، وَأَتَى بِهِ إِلَى فُنْدُقٍ وَاعْتَنَى بِهِ. وَفِي الْغَدِ لَمَّا مَضَى أَخْرَجَ دِينَارَيْنِ وَأَعْطَاهُمَا لِصَاحِبِ الْفُنْدُقِ، وَقَالَ لَهُ: اعْتَنِ بِهِ، وَمَهْمَا أَنْفَقْتَ أَكْثَرَ فَعِنْدَ رُجُوعِي أُوفِيكَ». لقد استمد المُسافِر المُعَاَلج أمانه من أن السامري رفعه من قارعة الطريق إلى مكانه؛ «أَرْكَبَهُ عَلَى دَابَّتِهِ»، وتعهد بالعناية به، مُتكفلاً ومتعهدًا بِسداد كافة احتياجات ومستحقات كل فترة غيابه عنه؛ فكان الرجاء المُبارك الذي أمامه أن الذي صنع معه المعروف والإحسان، سيأتي ثانية.

ربما نسهب في إيضاح مسؤولية الكنيسة، مُمثلة في الفندق، لتعتني بحملان قطيع الرب، ولكننا ببساطة يُمكننا الآن أن نُشير إليها. لقد ظهر اهتمام السامري بالرجل الذي شُفي، ليس في عبارة «وَاعْتَنَى بِهِ» فحسب، بل أيضًا في تسليمه لخدمة آخرين، ممن أودع لديهم مواهب للخدمة قائلًا: «اعْتَنِ بِهِ». إن علمه بأن الصديق المُحب الطيب، الذي أنقذه من الموت بهذه الرحمة، قد جهز ترتيبات لتسديد كل احتياجاته الحاضرة والمستقبلة، لا بد أنها كانت مُعزية جدًا له، وآلت لتحريره من كل خوف وزعزعة، أثناء توقع العودة الأكيدة لصاحب المعروف، وهو الموضوع الذي أصبح يوليه أعمق اهتمام.

ونحن الذين ذُقنا أن الرب صالح، نُحبُّ المسيح جدًا، ونفرح في عمله التام الكامل، ونتأثر بشدة بنعمته الفائقة، حتى إننا نبتهج دائمًا في رجاء مجيئه إلينا!

هـ. هـ. سنل
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net