الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق السبت 7 نوفمبر 2020 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
تحنن عليهم
«تَحَنَّنَ عَلَيْهِمْ ... فَابْتَدَأَ يُعَلِّمُهُمْ كَثِيرًا» ( مرقس 6: 34 )
اكتفى مرقس بتسجيل أن تلاميذ يوحنا المعمدان «جَاءُوا وَرَفَعُوا جُثَّتَهُ وَوَضَعُوهَا فِي قَبْرٍ» ( مر 6: 29 )، ولم يُضف ما سجله متى «ثُمَّ أَتَوْا وَأَخْبَرُوا يَسُوعَ» ( مت 14: 12 ). وينتقل مرقس ليسجل عودة التلاميذ من إرساليتهم، وإخبارهم المُعلِّم بكل ما فعلوا وعَلَّموا (ع30). عندئذٍ، انسحب بهم الرب إلى «مَوْضِعٍ خَلاَءٍ» لكي يستريحوا قليلاً، بعيدًا عن الجموع ومشاغل الخدمة، ولكي يقضوا وقتًا هادئًا في حضرته (ع31). ومن النافع أن نلاحظ أن النص في متى يبين بكل تأكيد أن تلاميذ يوحنا المعمدان المحزونين، جاءوا إليه أيضًا في ذلك الوقت عينه.

ولنتذكر دائمًا أن فترة راحة في حضرة الرب، بعيدًا عن الناس، ضرورية بعد فترة خدمة مزدحمة. وقد جاء تلاميذ يوحنا من خدمتهم المحزنة - دفن مُعلِّمهم - حزانى ومكسوري القلب. أما التلاميذ فجاءوا من مواجهات ظافرة مع قوة الأرواح النجسة والمرض. وربما مزهوين بالنجاح. وكلاهما كانا في حاجة لهدوء الوجود في حضرة الرب القادرة أن تضمد القلوب الكسيرة، وأن تضبط غرور النفس غير المُبرر.

إلا أن فترة الهدوء كانت قصيرة، لأن الجموع اكتشفوا مكانه، «فَتَرَاكَضُوا إِلَى هُنَاكَ مِنْ جَمِيعِ الْمُدُنِ ... وَاجْتَمَعُوا إِلَيْهِ» (ع33)، ولم يستطع أن يرفضهم. فقلب الخادم العظيم الحنون، يظهر بشكل جميل «فَتَحَنَّنَ عَلَيْهِمْ». فمنظرهم «كَخِرَافٍ لاَ رَاعِيَ لَهَا» حرَّكت حنانه وإشفاقه (ع34)، فتصرف بناء على حنانه وإشفاقه عليهم.

وقد حرَّكه حنانه في اتجاهين: أولاً: إشباع احتياجهم الروحي بتعليمه. وثانيًا: إشباع احتياجهم الجسدي. ولاحظ الترتيب: فالروحي جاء أولاً «فَابْتَدَأَ يُعَلِّمُهُمْ كَثِيرًا» (ع34)، ثم عندما جاء المساء أشبع جوعهم. ولنتعلَّم من هذا كيف نتصرف. فإذا كان للناس احتياجات جسدية، فمن الجيد أن نُشبعها بقدر إمكاننا، ولكن لنجعل كلمة الله الأولوية دائمًا. وفي خدمتنا لا يجب أن تأخذ احتياجات الجسد أولوية على احتياجات الروح.

ف. ب. هول
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net