الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الخميس 10 ديسمبر 2020 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
رَجْم استفانوس
«هَا أَنَا أَنْظُرُ السَّمَاوَاتِ مَفْتُوحَةً، وَابْنَ الإِنْسَانِ قَائِمًا عَنْ يَمِينِ اللهِ» ( أعمال 7: 56 )
في مشهد رَجم استفانوس نرى شخصًا يشهد شهادة أمينة للمسيح، ومُشاركًا لِسَيِّده الرفض والألم، شاربًا معه كأس الآلام لنهايتها. وكان الرب قد سبق فأنذر تلاميذه بهذه المعاملة من العالم «تَأْتِي سَاعَةٌ فِيهَا يَظُنُّ كُلُّ مَنْ يَقْتُلُكُمْ أَنَّهُ يُقَدِّمُ خِدْمَةً لِلَّهِ. وَسَيَفْعَلُونَ هَذَا بِكُمْ لأَنَّهُمْ لَمْ يَعْرِفُوا الآبَ وَلاَ عَرَفُونِي» ( يو 16: 2 ، 3). ولكن الرب عضد استفانوس وأيده وسنده بصورة عجيبة ورائعة «فَشَخَصَ إِلَيْهِ جَمِيعُ الْجَالِسِينَ فِي الْمَجْمَعِ، وَرَأَوْا وَجْهَهُ كَأَنَّهُ وَجْهُ مَلاَكٍ» ( أع 6: 15 )، «وَأَمَّا هُوَ فَشَخَصَ إِلَى السَّمَاءِ (بثبات) وَهُوَ مُمْتَلِئٌ مِنَ الرُّوحِ الْقُدُسِ، فَرَأَى مَجْدَ اللهِ، وَيَسُوعَ قَائِمًا عَنْ يَمِينِ اللهِ» ( أع 7: 55 ). هنا نرى «السَّمَاوَاتِ مَفْتُوحَةً» (ع56)، ولكن ليس لتُشرِف على يسوع باعتباره إنسان على الأرض ( مت 3: 16 ؛ مر1: 10؛ لو3: 21)، بل مفتوحة لأجل قديس متألم شاخص إلى ربه في مجده في الأعالي.

وليس بوسع المرء إلا أن يُلاحظ التباين بين رقاد استفانوس وموت الرب. فبينما كان الرب يسوع حاملاً خطايانا على الخشبة، كانت السماوات نحوه كأنها حديد ونحاس. ففي وقت احتماله أهوال الدينونة العميقة، كان متروكًا ومرفوضًا، ويقف وحيدًا. ولكن ها هي السماوات الآن مفتوحة، بفضل دمه المسفوك، وها هو شاهده وشهيده يستطيع أن يشخص إلى أعلى، ويرى الرب يسوع، غرض قلبه، قائمًا عن يمين الله. وهكذا تقوى «بِكُلِّ قُوَّةٍ بِحَسَبِ قُدْرَةِ مَجْدِهِ، لِكُلِّ صَبْرٍ وَطُولِ أَنَاةٍ بِفَرَحٍ» ( كو 1: 11 ).

لقد شَخَصَ استفانوس إِلَى السَّمَاء «وَهُوَ مُمْتَلِئٌ مِنَ الرُّوحِ الْقُدُسِ»، وهذا امتياز عظيم للمؤمن المسيحي أن روح الله يسكن فيه؛ عطية الآب لكل مَن يؤمن بالابن. ومع ذلك هناك فارق بين أن “تُختّم بالروح” وأن “تمتلئ بالروح”. والامتلاء بالروح هو يقينًا ما يُفسح المجال للساكن السماوي أن يقودنا في طريقه المبارك، ويُنشئ فينا ثمرًا نفيسًا لمجد الله. وهذا ما يُحرضنا عليه الكتاب: «امْتَلِئُوا بِالرُّوحِ» ( أف 5: 18 ).

و. و. فراداي
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net