الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الأربعاء 2 ديسمبر 2020 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
الباب والكوَّة
«اِصْنَعْ لِنَفْسِكَ فُلْكًا ...وَتَضَعُ بَابَ الْفُلْكِ فِي جَانِبِهِ» ( تكوين 6: 14 -16)
مجازيًا أتكلم، لقد أمدَّنا الله أيضًا بالباب الذي من خلاله ندخل إلى فلك خلاصه: «فَقَالَ لَهُمْ يَسُوعُ أَيْضًا: ... أَنَا هُوَ الْبَابُ. إِنْ دَخَلَ بِي أَحَدٌ فَيَخْلُصُ» ( يو 10: 9 )، وهو يدعونا لأن ننضم إليه هناك «ادْخُلْ أَنْتَ وَجَمِيعُ بَيْتِكَ إِلَى الْفُلْكِ» ( تك 7: 1 )، لأنه لا يمكن لله أن يدعونا إلى حيث لا يكون معنا ودعوته «ادْخُلْ» هي لكل مَنْ «وَجَدَ نِعْمَةً فِي عَيْنَيِ الرَّبِّ» ( تك 6: 8 ).

وطالما وُجِدتَ في الفلك فأنت تحت حماية الله. تأمل في نظام الأمن لديه : «فَدَخَلَ نُوحٌ ... إِلَى الْفُلْكِ مِنْ وَجْهِ مِيَاهِ الطُّوفَانِ ... كَمَا أَمَرَهُ اللهُ. وَأَغْلَقَ الرَّبُّ عَلَيْهِ» ( تك 7: 7 -16). وكنوح وعائلته، طالما نحن في رعاية الله فلا يمكن أن نسقط خارجًا، لأن الله أغلق الباب ومُمسك بالمفتاح، وحينما نكون معه نبقى في أمن وأمان، محفوظين به وله.

ثمانية أشخاص فقط هم الذين حُفظوا من هلاك هذا الجيل الشرير الذي كان «كُلَّ تَصَوُّرِ أَفْكَارِ قَلْبِهِ إِنَّمَا هُوَ شِرِّيرٌ كُلَّ يَوْمٍ» ( تك 6: 5 ). والرقم ثمانية يرمز إلى البداية الجديدة، وهكذا كان! فعندما بدأوا في تدبير أمور مساكنهم في الفلك، لا بد أنه كان هذا وقت للثقة في الله، في انتظار بصبر لخليقة جديدة: «إِنْ كَانَ أَحَدٌ فِي الْمَسِيحِ فَهُوَ خَلِيقَةٌ جَدِيدَةٌ. الأَشْيَاءُ الْعَتِيقَةُ قَدْ مَضَتْ. هُوَذَا الْكُلُّ قَدْ صَارَ جَدِيدًا» ( 2كو 5: 17 ).

وقال الله أيضًا لنوح: «وَتَصْنَعُ كَوًّا لِلْفُلْكِ، وَتُكَمِّلُهُ إِلَى حَدِّ ذِرَاعٍ مِنْ فَوْقُ» ( تك 6: 16 ). وبتثبيت الكوة عاليًا وجَّه الله نظر نوح إلى “ما فوق”، وكذلك ونحن في فلك خلاصنا الآن، يريدنا الله أن ننظر إلى ما فوق؛ إلى «كُلِّ بَرَكَةٍ رُوحِيَّةٍ فِي السَّمَاوِيَّاتِ فِي الْمَسِيحِ» ( أف 1: 3 )، بدلاً من النظر إلى أسفل؛ إلى الموت والخراب الذي هو جزء لا يتجزأ من العالم من حولنا، فيقول لنا «اهْتَمُّوا بِمَا فَوْقُ لاَ بِمَا عَلَى الأَرْضِ» ( كو 3: 2 ).

عزيزي القارئ: هل دخلت فلك الله من بابه؟ هل تستمتع بالمنظر من الكوة؟

لاري أوندرجاك
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net