الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الجمعة 13 مارس 2020 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
عُرس قانا الجليل
«عُرْسٌ فِي قَانَا الْجَلِيلِ ... وَدُعِيَ أَيْضًا يَسُوعُ» ( يو 2: 1 ، 2)
ها نحن في حفل زفاف؛ حفل ربما يكون مثله مثل كثير من حفلات الزفاف في ذلك الوقت. إلا أن ثمة فارق جوهري بين هذه الحفلات في هذه الحقبة وبين هذا الحفل: إن الرب يسوع وتلاميذه كانوا مدعوين إلى هذا الْعُرْس. إلا أن الحاضرين لم يلحظوا وجوده إلا عندما طرأت مشكلة (مثلهم مثلنا في كثير من الأحيان)؛ لقد نفد الخمر. وأجرى الرب معجزة محولاً الماء العادي إلى خمر؛ ستة أجران مملوة. واستمر الاحتفال بالعُرْس، ولم يعكر صفو سعادتهم شيء، وأعرب رئيس الْمُتَّكَإِ عن سروره للعريس قائلاً: «أَبْقَيْتَ الْخَمْرَ الْجَيِّدَةَ إِلَى الآنَ». كانت هذه بِدَايَةُ الآيَاتِ التي فَعَلَهَا الرب يَسُوعُ. أوَ ليست هذه فاتحة غريبة لخدمة ابن الله العلنية؟ يقول الكتاب إنه بهذه الآية «أَظْهَرَ (يسوع) مَجْدَهُ فَآمَنَ بِهِ تلاَمِيذُهُ». والآن ماذا نتعلَّم من هذه المعجزة:

أولاً: على عكس الاعتقاد الشائع فإن الرب يسوع المسيح جاء ليهب الفرح لا لينزعه. وهو يهب ملء الفرح وشبع سرور لكل من يؤمن به، في الزمان وفي الأبدية.

ثانيًا: عندما ندعو المسيح للدخول - سواء لحياتنا كأفراد أو كعائلات، أو حتى في مناسباتنا السارة – فإنه يمنحنا خمرًا جديدة؛ خمرًا أفضل من أي خمر تذوقناه من قبل.

ثالثًا: الطاعة لكلام المسيح تُثمر تمتعًا بعطاياه. فقد قيل للخدام في هذه المعجزة: «مَهْمَا قَالَ لَكُمْ فَافْعَلُوهُ». وهنا يجدر التنبيه أن مَن أراد أن يختبر المسيح وحلاوته عليه أن يخضع لربوبيته أولاً. وينبغي أن يكون لسان حال كل منا: «يَا رَبُّ مَاذَا تُرِيدُ أَنْ أَفْعَلَ؟» ( أع 9: 6 ؛ 22: 10).

رابعًا: أن مجد المسيح الذي ظهر في هذا الْعُرْس في الجليل، يمكن أن يظهر في حياتنا اليوم!

جرانت ستايدل
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net