الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الخميس 23 يوليو 2020 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
حبقوق وموارد النعمة
«إِنِّي أَبْتَهِجُ بِالرَّبِّ وَأَفْرَحُ بِإِلَهِ خَلاَصِي. اَلرَّبُّ السَّيِّدُ قُوَّتِي» ( حبقوق 3: 18 )
كانت الأيام التي يعيش فيها حبقوق عصيبة وقاسية من الناحية الزمنية، ومن الناحية الروحية أيضًا. ولكن في وسط هذه الظروف القاسية كان لحبقوق موارد نعمة غنية استطاع أن يلجأ إليها فينتصر ويفرح ويسمو إلى المرتفعات. وهذه الموارد ذاتها هي لنا. ويمكننا أن نلخصها فيما يأتي:

(1) كان لحبقوق مرصد يقف عليه، وحصن ينتصب عليه، ويراقب ليرى ويسمع ما يقوله له الرب ( حب 2: 1 ). وقد قال له الرب أن يكتب الرؤيا وينقشها على الألواح. ونحن «عِنْدَنَا الْكَلِمَةُ النَّبَوِيَّةُ، وَهِيَ أَثْبَتُ، الَّتِي تَفْعَلُونَ حَسَنًا إِنِ انْتَبَهْتُمْ إِلَيْهَا كَمَا إِلَى سِرَاجٍ مُنِيرٍ فِي مَوْضِعٍ مُظْلِمٍ» ( 2بط 1: 19 ).

(2) كان لحبقوق إيمان يحيا به، ثابتًا منتصرًا فوق كل الصعاب، متمسكًا بالرب نفسه «وَالْبَارُّ بِإِيمَانِهِ يَحْيَا» ( حب 2: 4 )، وهو مبدأ ثابت في جميع الأجيال.

(3) كان لحبقوق صلاة «عَلَى الشَّجَوِيَّةِ» ( حب 3: 1 ). ونحن لنا الامتياز الثمين بأن «نَتَقَدَّمْ بِثِقَةٍ إِلَى عَرْشِ النِّعْمَةِ لِكَيْ نَنَالَ رَحْمَةً وَنَجِدَ نِعْمَةً عَوْنًا فِي حِينِهِ» ( عب 4: 16 ). هذا هو ملجأنا الأمين في كل حين، ولا سيما في أوقات الشدة.

(4) كان لحبقوق الرب نفسه فرحًا وقوة «إِنِّي أَبْتَهِجُ بِالرَّبِّ وَأَفْرَحُ بِإِلَهِ خَلاَصِي. اَلرَّبُّ السَّيِّدُ قُوَّتِي، وَيَجْعَلُ قَدَمَيَّ كَالأَيَائِلِ، وَيُمَشِّينِي عَلَى مُرْتَفَعَاتِي» ( حب 3: 18 ، 19). لم يكن حبقوق ليستمد فرحه من المصادر الأرضية بل من الرب نفسه. ولذلك لم يتأثر فرحه بجفاف كل الينابيع المنظورة، بل استمر فرحه ثابتًا في الرب. أَوَ ليس هذا هو الامتياز الثمين الذي يعرضه علينا الرسول بقوله: «اِفْرَحُوا فِي الرَّبِّ كُلَّ حِينٍ، وَأَقُولُ أَيْضًا: افْرَحُوا» ( في 4: 4 )؟ والفرح مرتبط بالقوة «لاَ تَحْزَنُوا، لأَنَّ فَرَحَ الرَّبِّ هُوَ قُوَّتُكُمْ» ( نح 8: 10 ).

توم سمرهيل
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net