الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الخميس 13 أغسطس 2020 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
ولاء رغم التحدّيات
«الَّذِينَ اتَّكَلُوا عَلَيْهِ وَغَيَّرُوا كَلِمَةَ الْمَلِكِ وَأَسْلَمُوا أَجْسَادَهُمْ لِكَيْلاَ يَعْبُدُوا أَوْ يَسْجُدُوا لإِلهٍ غَيْرِ إِلهِهِمْ» (دانيآل3: 28)
لم يكن الأمر سهلاً بالنسبة لدانيآل وميشائيل وحننيا وعزريا، في بابل، بل كانت التحديات أصعب من أن يصفها من لم يواجهها. لقد تعرضوا لمحاولات رهيبة لطمس هويتهم لتنسيتهم من هم في حقيقتهم، ولإخضاعهم “للوضع العام”.

كانت البداية تغيير لغتهم ولسانهم. لم تكن المسألة مسألة ثقافة، بل لإبعادهم عن لغة العهد القديم لعزلهم عن كلمة الله. وما زالت مثل هذه المحاولات تجري علينا إذ يحاول الشرير إبعادنا عن كلمة الله بدواعٍ مختلفة كالثقافة والتقدُّم... فليتنا نفعل مثلهم فمع أنهم تعلموا الكلدانية (ولم ينعزلوا عن المجتمع) إلا أنهم بقوا تلاميذًا للكتاب المقدس (دانيآل9: 2).

ثم إنهم تعرضوا لتغيير أكلهم، وفي ذلك احتمال أن يتنجسوا بأطعمة تنهى عنها الشريعة أو ذُبحت لأوثان. والطعام هو ما يعتقد الإنسان أنه يحيا عليه. فإن كنت تتغذى على الميديا ومواقع التواصل والعلاقات... ولا يمكنك الاستغناء عنها، فقد صارت طعامك. تذكَّر أن هناك خطر أن تتسبب بعض هذه الأشياء في تنجيس فكرك وحياتك. كذلك تذكر أنه «مَكْتُوبٌ: لَيْسَ بالـ(... ضع ما تعتقد أنك تحيا به هنا) وَحْدَهُ يَحْيَا الإِنْسَانُ، بَلْ بِكُلِّ كَلِمَةٍ تَخْرُجُ مِنْ فَمِ اللهِ» ( متى 4: 4 ). ليتك تفعل كدانيآل فتأبى أن تتنجس.

كذلك تعرضوا لتغيير أسمائهم لتُنسيهم ارتباطهم بإلههم (دانيآل = الله قاضيَّ، سًمي بلطشاصر = الذي يرضى عنه “بيل”؛ وحننيا = الله حنّان، سًمي شدرخ = الذي يشدده “رخ”؛ وميشائيل = من مثل الله؛ سًمي ميشخ = من مثل “آخ”؛ وعزريا = الله يقوي، سًمي عبد نغو = عبد “نغو” وكلها آلهة وثنية). لكنهم أثبتوا أن العدو يُغَيِّر الاسم من الخارج لكنه لا يستطيع أن يغيّر القلب.

إن الولاء القلبي لإلههم كان هو أفضل حائط صد لكل هجمات العدو عليهم؛ ورغم صغر سنهم كانوا أبطالاً شهد لهم ملوك وأعداء.

عصام خليل
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net