الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الجمعة 15 يناير 2021 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
عصاكَ وعكازُكَ
«عَصَاكَ وَعُكَّازُكَ هُمَا يُعَزِّيَانِنِي» ( مزمور 23: 4 )
في مزمور 23: 4 يتحدث داود عن الرب راعيه فيقول: «عَصَاكَ وَعُكَّازُكَ هُمَا يُعَزِّيَانِنِي». وفي العصا والعكاز هناك بعض الدروس المشجعة:

أولاً: العصا؛ تلك العصا القصيرة التي يحملها الراعي لأجل خرافه؛ ونرى فيها:

(1) السلطان: العصا في اليد تتكلَّم عن السلطان. وكم هو معزي لقلوبنا أن إلهنا كُلِّي السلطان، فلا يوجد في الكون شيء كبير أو صغير خارج دائرة سلطانه؛ يقول فيكون، يأمر فيصير. قال عنه نَبُوخَذْنَصَّرُ: «أَنَا ... بَارَكْتُ الْعَلِيَّ وَسَبَّحْتُ وَحَمَدْتُ الْحَيَّ إِلَى الأَبَدِ، الَّذِي سُلْطَانُهُ سُلْطَانٌ أَبَدِيّ،ٌ وَمَلَكُوتُهُ إِلَى دَوْرٍ فَدَوْرٍ ... وَهُوَ يَفْعَلُ كَمَا يَشَاءُ فِي جُنْدِ السَّمَاءِ وَسُكَّانِ الأَرْضِ، وَلاَ يُوجَدُ مَنْ يَمْنَعُ يَدَهُ أَوْ يَقُولُ لَهُ: مَاذَا تَفْعَلُ؟» ( دا 4: 35 ،34).

(2) التأديب: تتكلَّم العصا أيضًا عن التأديب. وهي لازمة للغنم جدًا. وعن عصا التأديب مكتوب: «الْعَصَا وَالتَّوْبِيخُ يُعْطِيَانِ حِكْمَةً» ( أم 29: 15 )، وأيضًا: «لاَ تَمْنَعِ التَّأْدِيبَ عَنِ الْوَلَدِ، لأَنَّكَ إِنْ ضَرَبْتَهُ بِعَصًا لاَ يَمُوتُ» ( أم 23: 13 ). وكم نشكر إلهنا كثيرًا لأجل تأديبات محبته، التي من خلالها نشترك في قداسته. فالتأديب نافع لإصلاحنا وتهذيبنا، فإن مثل هذا التأديب يُعطِي أخيرًا للذين يتدربون به ثمر بر للسلام ( عب 12: 12 ،11).

ثانيًا: العكاز؛ وهو عصا طويلة وقوية، ولنا فيه درس هام هو الحماية، فإن كان الراعي المُحبّ يستخدم العصا مع غنمه وخرافه، فإن عكازه لازم لحماية قطيعه من أعدائه. فهذا العكاز القوي يستخدمه الراعي إن حاول ذئب مفترس الاقتراب من الغنم. وكم يسعدنا أننا لسنا فقط ننعم بحب راعينا وعنايته، لكن أيضًا بقوته وحمايته!

عُكَّازُكَ الْقَوِيّْ يَا رَبُّ يَحْمِينِي عَصَاكَ لِي مُرْشِدَة ٌبِهَا تُعَزِّينِي

عادل حبيب
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net