الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق السبت 16 يناير 2021 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
إليكَ أبكِّر
«يَا اللهُ، إِلَهِي أَنْتَ. إِلَيْكَ أُبَكِّرُ ... لِكَيْ أُبْصِرَ قُوَّتَكَ وَمَجْدَكَ» ( مزمور 63: 1 ، 2)
«بَرِّيَّة يَهُوذَا»: ما أجمل المكان الذي نظم فيه داود هذا المزمور (مز63). “بَرِّيَّة”، ولكنها “بَرِّيَّةِ يَهُوذَا”؛ بَرِّيَّةِ “حمد وتسبيح وسط الظروف المُكدِّرة”. فما أجمل التتسبيح وسط وعورة الظروف!

في “بَرِّيَّةِ يَهُوذَا” نجد داود هو وأبطاله، ليس يحتمون في ظل جناحي الرب فقط ( مز 57: 1 )، ولكنهم يُريدون أكثر أن يختبروا مجده في حياتهم ( مز 63: 2 ).

«يَا اللهُ، إِلَهِي أَنْتَ»: قديمًا هتف موسى: «هَذَا إِلَهِي فَأُمَجِّدُهُ» ( خر 15: 2 )، وأجاب دَانِيآلُ من جُبِّ الأُسُودِ: «إِلَهِي أَرْسَلَ مَلاَكَهُ وَسَدَّ أَفْوَاهَ الأُسُودِ» ( دا 6: 22 )، وسَيِّدنا الكريم في صباح القيامة يقول: «إِلَهِي وَإِلَهِكُمْ» ( يو 20: 17 )، وتُومَا بعد القيامة يقول: «رَبِّي وَإِلَهِي!» ( يو 20: 28 )، وداود هنا وسط وعورة الظروف يقول: «إِلَهِي أَنْتَ». وتعبير “إِلَهِي” هو تعبير فردي اختباري، فموسى قالها بعد أن شاهد عظمة الرب. ودَانِيآل قالها بعد أن اختبر عناية الرب في جُبِّ الأُسُود. وتُومَا بعد أن عالج الرب شكه. وداود يقول “إِلَهِي” وسط اختباراته في البرية. فهل - يا صديقي العزيز - تستحضر الله في كل ظروفك لتتعلَّمه كإلهك «يَا اللهُ، إِلَهِي أَنْتَ»؟

«إِلَيْكَ أُبَكِّرُ»: لقد كان سَيِّدنا - تبارك اسمه - يُبكِّر جدًا للصلاة ( مر 1: 35 ). والتبكير إليه ليس لنتمتع نحن به فقط، بل ليتمتع هو بنا أيضًا. نحن نُبكر إليه، وهذا هو الغرض الأساسي في التبكير. وكم جميل أن ينام القديس، وشغله الشاغل وملء كيانه، ذلك الميعاد الذي لديه في الصباح الباكر مع السَيِّد العظيم؛ «إِلَيْكَ أُبَكِّرُ». إذا كنا على سفر في موعد مُبكر، كم نحتاط لئلا يفوتنا الميعاد. وهكذا كان داود دائمًا على ميعاد، في الصباح الباكر، مع سَيِّد الأرض كلها. وهذه مسؤولية عظيمة علينا؛ فميعادنا مع سَيِّدنا في الصباح الباكر. ولكنها ليست مسؤولية فقط، ولكنه أيضًا امتياز عظيم.

أشرف يوسف
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net