الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق السبت 23 يناير 2021 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
الزيارة الإلهية
«وَظَهَرَ لَهُ الرَّبُّ عِنْدَ بَلُّوطَاتِ مَمْرَا وَهُوَ جَالِسٌ فِي بَابِ الْخَيْمَةِ» ( تكوين 18: 1 )
في أول هذا الأصحاح نرى إبراهيم جالسًا في باب خيمته مستريحًا كشخص غريب، بعيدًا عن العالم وصراعاته. وهل لا يوجد خطر الآن على المؤمنين المشغولين بأحداث العالم؟ ليتنا نعرف ونقدر أننا سماويون وننتسب للمسيح السماوي والوطن السماوي، وليس لنا هنا مدينة باقية ( عب 13: 14 )، ونسمع ما يقول الكتاب: «اهْتَمُّوا بِمَا فَوْقُ لاَ بِمَا عَلَى الأَرْضِ» ( كو 3: 2 ). لمثل هذا المؤمن يأتي الرب كما جاء لإبراهيم ليتحدث معه ويمتعه بالشركة.

ونلاحظ الكيفية التي جاء بها الرب لإبراهيم: فقد جاءه في صورة إنسان، في زيارة لا نقرأ عن مثيلها في كل العهد القديم. وكانت حدثًا تاريخيًا فارقًا في حياة إبراهيم. كانت الزيارة فجائية بغير موعد مُسبَق. لكن إبراهيم كان مُستعدًا ومشتاقًا إليها. إنه يُذكرنا بقول العروس: «لِيَأْتِ حَبِيبِي إِلَى جَنَّتِهِ وَيَأْكُلْ ثَمَرَهُ النَّفِيسَ» ( نش 4: 16 ).

والسؤال: إذا فاجأنا الرب بزيارة خاصة، هل نحن مستعدون لاستقباله؟ هل سنسعد أم سنخجل منه ونرتبك لأننا لسنا في الوضع الصحيح؟ بالأسف هذا أيضًا حدث مع ذات العروس في يوم لاحق، عندما جاء إليها حبيبها فوجد الباب مغلقًا في وجهه. قرع وطلب أن تفتح له، متحدثًا إلى قلبها بأرق العبارات: «اِفْتَحِي لِي يَا أُخْتِي، يَا حَبِيبَتِي، يَا حَمَامَتِي، يَا كَامِلَتِي! لأَنَّ رَأْسِي امْتَلَأَ مِنَ الطَّلِّ، وَقُصَصِي مِنْ نَدَى اللَّيْلِ» ( نش 5: 2 ). فماذا كان الجواب؟ لقد اعتذرت عن استقباله وقالت: «قَدْ خَلَعْتُ ثَوْبِي فَكَيْفَ أَلْبِسُهُ؟ قَدْ غَسَلْتُ رِجْلَيَّ فَكَيْفَ أُوَسِّخُهُمَا؟» ( نش 5: 3 ). ويا لتبلد المشاعر!

ونلاحظ أن هذه الزيارة كانت في المقام الأول للشركة. ونرى أنها: (1) تمت بعد الختان (تك17)، فلا شركة بدون الحُكم على الجسد. (2) في باب الخيمة، أي لشخص يعيش حياة الغربة والانفصال عن العالم. (3) وقت حر النهار، أي في الشمس الساطعة، أي لشخص يسلك في النور وطابع حياته هو النور ( 1يو 1: 6 ، 7).

محب نصيف
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net