الصفحة الرئيسية فهرس الشواهد الكتابية مواقع أخرى إبحث في المقالات إبحث في الكتاب المقدس إتصل بنا
  مقالة اليوم السابق الخميس 13 مايو 2021 مقالة اليوم التالي
 
تصفح مقالات سابقة    
رَجُل يطلب خيرًا
«جَاءَ رَجُلٌ يَطْلُبُ خَيْرًا لِبَنِي إِسْرَائِيلَ» ( نحميا 2: 10 )
كان نَحَمْيَا بالحق رجلًا نبيلاً وحكيمًا، قطع المشوار الطويل، وجاء باتضاع إلى مدينة آبائه، ولم يَدِن إخوته بل أخذ بأيديهم، فقال لهم باتضاع: «أَنْتُمْ تَرُونَ الشَّرَّ الَّذِي نَحْنُ فِيهِ، كَيْفَ أَنَّ أُورُشَلِيمَ خَرِبَةٌ، وَأَبْوَابَهَا قَدْ أُحْرِقَتْ بِالنَّارِ. هَلُمَّ فَنَبْنِيَ سُورَ أُورُشَلِيمَ وَلاَ نَكُونُ بَعْدُ عَارًا» (نح٢: ١٧). فسمعوا واقتنعوا بما قال ثم قاموا للعمل. تجاوبوا بكل قلوبهم مع صيحة النهوض: «هَلُمَّ فَنَبْنِيَ». فَقَالُوا: «لِنَقُمْ وَلْنَبْنِ. وَشَدَّدُوا أَيَادِيَهُمْ لِلْخَيْرِ» (نح٢: ١٨).

ما أندر نوعية نَحَمْيَا وما أكرمهم بين قطيع الرب! أما أولئك الذين ليس لديهم سوى كلمات الإدانة والتوبيخ على الأوضاع المؤسفة، الذين بدلاً من أن يمزقوا قلوبهم - كما فعل نَحَمْيَا أمام الرب - نراهم دائمًا يلقون باللوم على شعب الله، غير مُلاحظين أنفسهم على الإطلاق. لا غرابة إن كنا لا نجد لأمثال هؤلاء تأثيرًا حقيقيًّا.

كان لدى نَحَمْيَا اهتمامات مقدسة تشغل قلبه: أول ما كان يهمه هو اعتبارات الرب وحقوقه، ثم خير الشعب ومدينة آبائه. مع أنه كان بعيدًا عن أورشليم جغرافيًا، لكن كان قلبه هناك. جاء من بعيد ليطلب خيرًا لشعبه. وما هو الخير الذي نرجوه لهذا الجيل؟! إن المشغولية بأمور الله المقدسة تلهب القلب وتفرز أنهار دموع، وهذه هي المؤهلات المطلوبة للعمل العظيم. والمشاعر الحقيقية هي التي تظهر أمام الرب في المخدع في الأقداس قبل أن يراها الناس. والمؤمن المشغول بمجد الله، ويطلب خيرًا لشعب الله، عادة ما يكون رجل صلاة، كما أنه يخاف الله، ولا يشترك في خطايا الآخرين.

الصلاة والصراع في المخدع مدرسة تؤهل الخادم لعمل عظيم برؤية محددة، وبطريقة إلهية، وفي توقيتات صحيحة، بدون ضجيج أو لفت أنظار. لم يكن نَحَمْيَا واليًا مثل زربابل، ولا نبيًّا مثل حجّي، ولم يكن كاهنًا مثل عزرا، لكن عمل الرب به عَمَلًا عظيمًا لمجد الله وبركة شعبه، وتمَّم مشيئة الله في أيامه. لقد كان “رَجُلاً يَطْلُبُ خَيْرًا لِبَنِي إِسْرَائِيلَ” ( نح 2: 10 ).

أيمن يوسف
Share
مقال اليوم السابق مقال اليوم التالي
إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات يمكنك مراسلتنا على العنوان التالي WebMaster@taam.net